Thursday, December 22, 2005

العالم الإسلامي يسعى لتفعيل قرارات مؤتمر مكة بتجريم العداء للإسلام


كشفت مصادر ديبلوماسية مصرية عن إجراء اتصالات لتفعيل قرارات قمة "مكة" الإسلامية بالعمل على تجريم ظاهرة كراهية الإسلام وقيمه، وكذلك التشويه المتعمد له، وتدنيس المقدسات الأسلامية.
وتجري الاتصالات، حسبما كشفت صحيفة الخليج الإماراتية الخميس 22-12-2205، بين حكومات ماليزيا، بوصفها الرئيس الحالي لمنظمة المؤتمر الإسلامي، والسعودية (رئيس القمة الاستثنائية)، والجزائر، الرئيس الحالي للقمة العربية ومصر.
وتدرس هذه المشاورات مشاريع قرارات، تمهيداً لطرحها على مؤتمرات المنظمات الدولية والإقليمية ومتعددة الأطراف، التي تشارك فيها دول إسلامية، ومنها الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والحوار الأطلسي المتوسطي، ومنظمة التعاون والأمن الأوروبي، من أجل تبني هذا الطرح.
من جهة أخرى، هددت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) بتصعيد الموقف ضد الدانمارك اذا أصرت حكومتها على عدم الاعتذار رسميا عن الرسومات الكاريكاتيرية التي أساءت إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في إحدى صحفها بحجة حرية التعبير.
وقال المدير العام للمنظمة الدكتور عبدالعزيز التويجري في تصريح صحفي إن الدانمارك اذا استمرت في تجاهلها لمشاعر الملايين من المسلمين فان المنظمة ستحث الدول الإسلامية الأعضاء بها على ضرورة قطع علاقتها الاقتصادية والسياسية مع الدانمارك. وكشف عن أنه سيتم رفع دعوى ضد الصحيفة الدانماركية التي نشرت الكاريكاتير المسيء واذا لم يتم إصدار حكم عادل ستلجأ المنظمة إلى محكمة العدل الدولية.