Sunday, February 26, 2006

استمرار المسيرات ضد الرسوم المسيئة للرسول الكريم

المسيرات شملت إسلام آباد ولاهور وكراتشي وكويتا وبيشاور(الفرنسية)

تواصلت الاحتجاجات ضد الرسوم المسيئة لنبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، فقد خرج آلاف الأشخاص إلى الشوارع بمختلف المدن الباكستانية اليوم للتنديد بتلك الرسوم التي نشرتها صحيفة يلاندس بوستن الدانماركية وتبعتها صحف أوروبية أخرى.
وشملت مسيرات الاحتجاج العاصمة إسلام آباد ولاهور وكراتشي وكويتا وبيشاور، وذلك بناء على دعوة من مجلس العمل المتحد الذي رفضت الحكومة السماح لرئيسه القاضي حسين أحمد بقيادة المتظاهرين بلاهور.
واحتجزت السلطات أحمد للمرة الثانية خلال أسبوع، كما اعتقلت الشرطة 70 ناشطا آخر خلال مداهمات جرت الليلة الماضية على منازلهم في إسلام آباد ولاهور للحيلولة دون تكرار أعمال العنف المناهضة للغرب والتي جرت الأسبوع الماضي بمدينتين مخلفة خمسة قتلى.
وانتشر عشرات الآلاف من رجال الشرطة والقوات شبه العسكرية بشوارع المدن الكبرى، وتفرقت الجموع بصورة سلمية عقب المظاهرات ولم ترد أنباء عن وقوع أحداث عنف.
عمرو خالد أدان عنف المظاهرات كما أدان الرسوم (الفرنسية)
مؤتمر دانماركي
وفي الدانمارك التي رفضت حتى الآن الاعتذار للمسلمين عن إساءة الصحيفة التي تعمل ضمن قوانينها الوطنية، تسعى مؤسسة أكاديمية لتنظيم مؤتمر للحوار بين الديانات والثقافات يوم 10 مارس/آذار المقبل.
وقال المعهد الدانماركي للدراسات الدولية الذي ينظم اللقاء في بيان إن "هذا المؤتمر الذي ستنقله شبكات التلفزيون في العديد من الدول المسلمة والدانمارك يهدف إلى تبادل وجهات النظر البناءة حول معنى احترام الدين وحرية التعبير".
وأشار يورغن باك سايمونسن الخبير بقضايا الشرق الأوسط إلى أن هذا المؤتمر يعقد برعاية وتمويل وزارة الخارجية.
وسيكون على رأس الحاضرين المصري عمرو خالد المقيم بلندن والذي سبق أن ندد بالرسوم الكاريكاتيرية وأعمال العنف التي تسببت بها.
وفي سياق متصل يتوقع عودة سفير الدانمارك لدى سوريا إلى دمشق بعد غد الأحد، بعد نحو ثلاثة أسابيع من قيام محتجين غاضبين بإضرام النيران بمبنى السفارة خلال احتجاجات الرسوم.
وأعلنت الخارجية الدانماركية في بيان أنه "سيصل السفير في وقت مبكر من يوم الأحد إلى دمشق لإعادة فتح السفارة في أقرب وقت ممكن".