Saturday, March 18, 2006

مسلمو الدنمارك يحيلون قضية الرسوم الكاريكاتورية إلى الامم المتحدة


تظاهرة اندونيسية احتجاجا على الرسوم المسيئة (الأرشيف)

كوبنهاغن - وكالات

أعلنت المنظمة الدنماركية للجالية المسلمة الجمعة17-3-2006 ان المسلمين الدنماركيين سيحيلون قضية الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان في جنيف.

وتاتي هذه المبادرة بعد ان اعلن المدعي العام الدنماركي هينينغ فود يوم الخميس ان الرسوم الكاريكاتورية المثيرة للجدل التي نشرتها صحيفة "يلاندس بوستن" لا تنتهك القوانين الدنماركية المتعلقة بالتجديف والعنصرية.

وقال الناطق باسم المنظمة قاسم سعيد احمد لوكالة "ريتساو" للانباء ان "الامم المتحدة هي المؤسسة الطبيعية التي يمكن رفع شكوانا اليها". واضاف ان "المسلمين في العالم يثقون بالامم المتحدة اكثر من الاتحاد الاوروبي. ونعتبر أن قرار المدعي العام سيء".

واتهم امام مدينة اروس, وهي ثاني اكبر مدينة دنماركية, كوبنهاغن بانتهاك شرعة الامم المتحدة لحقوق الانسان. وقال الامام احمد عكاري في بيان نشر مساء الخميس "نرى انه من خلال الامتناع عن معاقبة +يلاندس بوستن+, فان الدنمارك لم تحترم تعهداتها بصفتها موقعة على معاهدات الامم المتحدة حول الحقوق السياسية وحقوق الانسان وكذلك المعاهدات الدولية حول الغاء جميع انواع التمييز العنصري".

وتضم منظمة الجالية المسلمة 27 منظمة في مختلف انحاء الدنمارك. وكانت ترغب في بادىء الامر في احالة القضية الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ، وهناك 200 الف من سكان الدنمارك ال5,5 مليون من المسلمين.

عودة للأعلى