Monday, March 13, 2006

مكافأة مليون دولار لمن يقتل أحد الرسامين الدنماركيين حتى بعد 50عام


باكستانيون يتظاهرون ضد الرسوم المسيئة (أرشيف)

بيشاور - أ ف ب

في خطبة وصفت بـ"الحادة والقوية" وعد أحد علماء الدين الباكستانيين في بيشاورالملا محمد يوسف قرشي بمكافأة مالية تبلغ مليون دولر الى جانب سيارة جديدة, لمن يقتل احد رسامي الكاريكاتور الدنماركيين الـ(12) الذي رسموا الصور المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وبعد مرور نحو شهر على هذه الخطبة، يقول الملا قرشي بلحيته البيضاء المخضبة بالحنة في مكتبه في مسجد المحبة في بيشاور "لا حدود زمنية، اذا قتل احدهم رسام الكاريكاتور بعد خمسين عاما فسينال المليون دولار".

وهنا تجدر الإشارة إلى أن مدينة بيشارو شهدت بعد تلك الخطبة التي ألقاها الملا قرشي يوم 17 فبراير/ شباط تظاهرات تحولت إلى اعمال شغب معادية للغرب، وأكد الملا قرشي في حديثه لوكالة الصحافة الفرنسية أنه يريد أن يمضي اؤلئك الرسامين الدنماركيين "بقية حياتهم مثل سجناء تحميهم الشرطة", مؤكدا "نريد ان تحكم عليهم الدنمارك بالموت لكن بما ان ذلك لا يطبق هناك, سنكتفي بسجنهم مدى الحياة".

وقد تبرع قرشي شخصيا بـ(500) الف روبية (7140 يورو) لكنه حصل على دعم جمعية صاغة بيشاور الذين تعهدوا بجمع المليون دولار وثمن السيارة التي ستقدم مكافأة، واحد هؤلاء الصاغة احمد الذي رفض كشف اسم عائلته. وقال في محله الصغير "انني موافق على دفع حصتي. لم يرفض احد ان يدفع, انها مسألة شرف. ساعطي ما يمكنني اعطاءه وكل ما املك".

من جهته, قال الحاج زارين خان الامين العام لجمعية الصاغة الذي اقام في محله مركزا للنقاش ان "المساهمات ستكون حرة والاغنياء سيدفعون اكثر"، ويضيف بهدوء "ما نريده بالواقع هو توجيه رسالة الى بقية العالم. نشك في امكانية ان يتوجه شخص ما الى الدنمارك ويقتل احد الرسامين. نريد ان نعبر عن غضبنا والتأكد من ان ذلك لن يتكرر"، وتابع ان "الحل هو اعتذارات من الرسامين أومن الحكومة. الاسلام يأمر بالصفح عن النادمين".

ويؤكد رحمت خان في محله المتواضع في مدخل سوق الذهب ان "احدا لم يشاوره بشأن هذه المكافأة والجمعية لم تصدر اي اعلان رسمي"، لكنه يضيف بحماس "اذا طلب مني احد ذلك فانني ساقدم ما اقدر عليه. انني صائغ صغير ولا يمكنني اعطاء الكثيرولكنني ساقدم ما استطيع". وردا على سؤال حول ما اذا كان رأى الرسوم الكاريكاتورية, قال رحمت خان "لا بالتأكيد, انني منشغل بعملي كل يوم. على كل حال النظر الى هذه الرسوم خطيئة".

وفي الختام، يؤكد الملا قرشي ان "هذه الرسوم اللعينة لها اثر ايجابي: فقد ايقظت العالم الاسلامي الذي اصبح اكثر اتحادا اليوم"،ويرد فجأة على اتصال هاتفي, قبل ان يقول "انه احد المجاهدين (...) يسأل ما إذا كنا نستطيع تحمل نفقات رحلته الى الدنمارك".

عودة للأعلى