Tuesday, March 21, 2006

وزيرة خارجية السويد تستقيل بسبب "الرسوم المسيئة" للرسول

ستوكهولم- رويترز
قدمت وزيرة الخارجية ليلى فريفالدس استقالتها الثلاثاء 21-3-2006 في أعقاب اتهامات لها بأنها تصرفت بشكل غير دستوري بخصوص إغلاق موقع يميني متطرف على شبكة الانترنت نشر رسوما مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتأتي الاستقالة قبل ستة أشهر فقط من مواجهة الحزب الديمقراطي الاشتراكي، ما يتوقع المحللون أن تكون انتخابات محتدمة ضد المعارضة الاخذة في استعادة نشاطها.
وكان ساسة من المعارضة قد طالبوا فريفالدس بتقديم استقالتها قائلين إنها أعطت معلومات مضللة بشأن دور وزارة الخارجية في إغلاق موقع يميني متطرف على الانترنت نشر رسوما مسيئة للنبي محمد أثارت غضب المسلمين في مختلف أرجاء العالم.
وقالت فريفالدس في بادئ الأمر إنها ليست على علم باتصال وزارة الخارجية الشركة التي أغلقت الموقع التابع للحزب الديمقراطي السويدي المناهض للمهاجرين. ولكن وثائق نشرت هذا الأسبوع أظهرت أنه تم إخطارها بأن مسؤولا من الوزارة تحدث الى الشركة. وممارسة ضغوط سياسية على شركة لإغلاق مثل هذا الموقع يتعارض مع دستور السويد.
وقال رئيس الوزراء السويدي جوران بيرسون إن بوسي رينجولم نائب رئيس الوزراء سيتولى وزارة الخارجية مؤقتا. وأضاف بيرسون "كان هذا قرارها