Thursday, March 30, 2006

منظمات إسلامية دنماركية تقاضي الصحيفة المسيئة للرسول

منظمات إسلامية دنماركية تقاضي الصحيفة المسيئة للرسول

الرسومات أثارت غضب المسلمين في العالم (روريترز-أرشيف)

قدمت مجموعة من 27 منظمة إسلامية دنماركية شكوى بتشويه السمعة ضد الصحيفة التي بدأت نشر الصور المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم وتسببت في إثارة غضب المسلمين في العالم.
وقال محامي المجموعة إن القضية قدمت للمحكمة بعد أسبوعين من رفض المدعي العام الدنماركي قبول دعوى ضد الصحيفة بحجة أن هذه الرسوم لا تشكل خرقا للقانون.
وأضاف مايكل كريستياني هافمان إن الشكوى تطالب بتعويض مقداره مئة ألف كرونة (نحو 16 ألف دولار) من رئيس تحرير صحيفة يلاندر بوسطن كارستين جستي والمحرر الثقافي فليمينغ روز الذي أشرف على مشروع نشر الصور.
وتابع "نسعى لمقاضاة كل من النص والرسومات المسيئة والمؤذية بشكل غير مبرر" مشيرا إلى أنه قدم الشكوى في مدينة آرهوس الغربية حيث مقر الصحيفة.
وأكدت المحكمة أنها تلقت الشكوى ولكنها لم تحدد بعد يوما لجلسة الاستماع.
وجاء في الشكوى أن الرسوم التي نشرتها الصحيفة صورت الرسول (ص) على أنه مجرم ويقمع النساء وربطت بينه وبين ما يسمى بالحرب على الإرهاب.
واضافت أن الغاية الوحيدة من وراء هذه الرسومات هو الإهانة والسخرية ليس من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فحسب وإنما من جميع المسلمين.
وقد نشرت الصحيفة الدنماركية 12 رسما كاريكاتوريا في 30 سبتمبر/أيلول ما أثار موجة احتجاجات عارمة في الدول الإسلامي

Thursday, March 23, 2006

مؤتمر نصرة النبي الكريم بالمنامة يواصل جلساته

جانب من الحضور بمؤتمر المنامة لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم (الجزيرة نت)
في اليوم الثاني والأخير من فعاليات المؤتمر العالمي لنصرة نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم، استمع المشاركون الذين غصت بهم قاعة التاج بفندق شيراتون المنامة إلى سلسلة من الندوات تركزت حول ظاهرة الإساءة للنبي عليه السلام وشريعته في الغرب.
وتركزت بشكل واضح في اتجاه الدعوة لإنشاء جسم إسلامي يناط به الدفاع عن كل إساءة بغض النظر عن الجهة التي تصدر عنها، حيث حرص كل المشاركين والمتداخلين على تقديم مقترحات سيتم تنسيقها نهاية المؤتمر تتطرق من اتجاهات مختلفة إلى العمل المستقبلي في هذا المجال.
ودعا الشيخ يوسف القرضاوي لضرورة استمرارية هذه الجهود وألا تكون عابرة، وتبعه في ذلك عدد من العلماء والمشاركين فيما دعا عمرو خالد في مداخلة قصيرة إلى الاهتمام بالشباب ووضع محددات للجاليات الإسلامية في العالم بما يحفظ حقوقها وحقوق المسلمين عامة.
ويحاول المشاركون وهم من مختلف ألوان الطيف الإسلامي جعل هذا الملتقى منطلقا لتوحيد الجهود الإسلامية في مواجهة ما سموه الهجمة على الإسلام ورسوله، وذلك رغم خلافات في وجهات النظر بشأن الطريقة التي يتحقق بها ذلك.
المؤتمرون دعوا لمواصلة الدفاع عن الرسول (الجزيرة نت)
فبينما يرى بعض العلماء نجاعة المضي قدما في سياسة المقاطعة باعتبارها هي التي لفتت انتباه الغرب خاصة الدانمارك، اعتبر رئيس المجلس الإسلامي الدانماركي د. جهاد عبد العليم الفرا أن المقاطعة قد تكون لها نتائج عكسية، دون أن يوضحها.
وحث الفرا العلماء والإعلاميين على ضرورة التركيز على أن الرسوم التي أساءت للنبي عليه السلام لا تندرج مطلقا تحت بند حرية التعبير، تترافق مع رسالة أخرى ترفض حرق السفارات وأعلام الدانمارك.
وأضاف أن الشعب الدانماركي "عاطفي جدا" ومسالم، وبعضه لا يعرف الكثير عن الإسلام وربما لم يسمع به بعض آخر.
ومن أجل معالجة الوضع، دعا رئيس المجلس الإسلامي الدانماركي إلى الدفع باتجاه اعتراف الحكومة الدانماركية بالإسلام، وليس فقط الاعتراف بالمؤسسات الإسلامية.
كما أدان المشاركون بشكل غير مباشر أعمال العنف التي صاحبت المظاهرات المنددة بالرسوم، حيث تحدث أمير الجماعة الإسلامية بالهند د. محمد عبد الحق الأنصاري عن ضرورة الدعوة إلى الله بالحسنى، وقال إن الرد على ما يراه المسلم منكرا يجب أن يتم بالدعوة وليس بالهجوم والمواجهة مشيرا إلى أهمية دمقرطة المجتمعات الإسلامية.
وكان القاسم المشترك بين مشاركي الجاليات الإسلامية بالغرب والشرق محاولتهم البعد عن أي موقف قد يفسر في المجتمعات التي يعيشون فيها على أنها دعوة للتطرف والإرهاب، وهو ما بدا واضحا بمداخلة رئيس مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية نهاد عوض حيث تحدث عن السلوك الحضاري في مواجهة الإساءة للنبي الكريم، وذلك مقابل كلمات قوية منددة بالغرب ومتهمة إياه بالتحامل على الإسلام كلها صدرت من قيادات إسلامية بالمنطقة.
ومن المتوقع أن تصدر خلال ساعات توصيات المؤتمر التي ينتظر أن تركز على دعم ومواصلة الجهود الهادفة للدفاع عن النبي عليه السلام، ووضع خطط عملية لمواجهتها.
__________________

Wednesday, March 22, 2006

مؤتمر لنصرة النبوة بالبحرين والدانمارك تصر على موقفها

يبدأ مئات العلماء المسلمين مؤتمرا في البحرين اليوم للبحث في سبل تعريف الغرب بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم عقب نشر رسوم مسيئة بحق النبوة في عدد من الدول الأوروبية أثارت غضبا في العالم الإسلامي.

واعتبر المتحدث باسم المؤتمر سليمان البطحي أن هناك اعتقادا بأن تلك الإساءة وقعت بسبب الجهل بشأن النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وشدد على الحاجة لتثقيف الغرب بشأن النبي الكريم وإقامة حوار مفتوح مع الغرب بهذا الخصوص, معتبرا أن المقاطعة الاقتصادية جزء من وسائل محاربة الجهل والاحتجاج على ما حدث.

المؤتمر الدولي لنصرة الرسول الكريم والذي يستمر يومين, سيضم مسلمين فقط. غير أن منظميه اعتبروه بداية لحوارات بين الأديان في المستقبل.

وقال مفتي مصر الدكتور علي جمعة إن هذا الاجتماع سيجمع علماء من أنحاء العالم لبناء إجماع بين زعماء المسلمين ويبحث عن حل سلمي لدعم النبي محمد عليه السلام.

وسيسعى المؤتمر, الذي يشارك فيه علماء بارزون مثل العلامة يوسف القرضاوي والداعية السعودي سليمان العودة, للتأكيد على التعريف بالنبوة ومكانها إسلاميا وعالميا. ويحضر المؤتمر مسلمون من نحو 50 دولة كما يحضره ستة علماء من الدانمارك بينهم أئمة بارزون مثل أحمد أبو لبن وأحمد عكاري.

إصرار دانماركي

احتجاجات على الرسوم (الفرنسية)
وفي كوبنهاغن انتقد رئيس الوزراء الدانماركي أندرس فوغ راسموسن مجموعة "آرلا فودز" الدانماركية السويدية لإنتاج الألبان بعد إطلاقها حملة في وسائل الإعلام العربية أعربت فيها عن احترامها وتعاطفها مع ملايين المستهلكين المسلمين الذين شعروا بالاستياء من الرسوم الكاريكاتورية المسيئة.

ورفض راسموسن أسلوب الشركة الذي اعتذر للمسلمين, كما انتقده متحدث باسم الحزب الليبرالي الحاكم بشدة في صحيفة "بيرلينغسكي تيدندي" قائلا إن الشركة "ركعت بشكل محزن" أمام المسلمين.

وكانت شركة آرلا فودز تعرضت لمقاطعة منتجاتها في الدول العربية إثر الاحتجاجات على نشر 12 رسما كاريكاتيريا في صحيفة دانماركية في سبتمبر/أيلول الماضي. وفي فبراير/شباط الماضي أعلنت الشركة إطلاق حملة لاستعادة الأسواق العربية التي تمثل بين 6 و8% من إجمالي رقم أعمالها. وتكلفها المقاطعة خسائر يومية تقدر بـ4.1 ملايين يورو.

وقالت الشركة في إعلان موجه إلى المستهلكين العرب نشر على صفحة كاملة في 25 صحيفة عربية إنها "تدين وترفض الرسوم الكاريكاتيرية التي تسخر من النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وترفض أي تبرير لهذا العمل".

Tuesday, March 21, 2006

استقالة وزيرة خارجية السويد على خلفية قضية الرسوم

جوران بيرسون: ليلى فريفالدس (يسار) استقالت وعين بوسي رنجولم مؤقتا مكانها (رويترز)عادت قضية الرسوم المسيئة للرسول الكريم إلى الواجهة في السويد بعد تقديم وزيرة الخارجية ليلى فرفالديس استقالتها جراء ضغوطات مورست عليها من قبل المعارضة على خلفية القضية.
وقال رئيس الوزراء السويدي جوران بيرسون خلال مؤتمر صحفي إن فريفالدس قدمت استقالتها بالفعل وسيخلفها في المنصب مؤقتا بوسي رنجولم نائب رئيس الوزراء.
وتأتي استقالة فريفالدس في أعقاب اتهامات لها بأنها تصرفت بشكل غير دستوري عندما شاركت وزارتها في إغلاق موقع إلكتروني لحزب سويدي متطرف أعاد نشر الرسوم التي كانت قد نشرتها صحيفة "يولاندس بوستن" اليمينية الدانماركية.
وكانت فريفالدس (63 عاما) قد نفت في البداية مشاركة الوزارة في إغلاق الموقع ثم عدلت عن موقفها أمس بعد أن كان نواب المعارضة قد اتهموها "بتضليل الرأي العام".
وتعرضت الخارجية السويدية خلال تولي فريفالدس حقيبتها كذلك إلى انتقادات واسعة بسبب "الاستجابة غير المتقنة من جانب الحكومة" لموجات المد العاتية الآسيوية (تسونامي) التي قتل خلالها قرابة 500 سويدي ضمن أكثر من 200 ألف شخص آخر.
وفي رد فعل جديد على نشر الرسوم نظم الآلاف من مسلمي سيراليون أمس تجمعا احتجاجيا في ملعب العاصمة فريتاون شارك فيه نحو ستة آلاف شخص.
ودعا رئيس اتحاد مسلمي سيراليون محمد ألفا باري إلى محاكمة رئيس تحرير الصحيفة الدانماركية التي نشرت الرسوم المسيئة، مضيفا أن التظاهرة هدفها إفهام العالم أن مسلمي البلاد يقفون ضد هذا "العمل التجديفي".
التفوق العنصريفي السياق اعتبرت منظمة المؤتمر الإسلامي قرار المدعي العام الدانماركي الأخير بأن الرسوم المسيئة للرسول الكريم التي نشرتها إحدى صحف بلاده لا تعتبر خرقا للقانون الدانماركي، أنه أنموذج للتعبير عن التفوق العرقي.
وطالبت المنظمة في بيان بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري الذي يصادف اليوم "بالتنفيذ الفعلي لسائر المعاهدات والمواثيق الدولية التي تحرم هذه الممارسات ضمانا لسيادة حقوق الإنسان وتحقيقا لأكبر قدر ممكن من التناغم والتسامح".
يشار إلى أن المجتمع الدولي اعتمد سنة 1966 يوم 21 مارس/آذار من كل عام يوما عالميا للقضاء على التمييز العنصري وكراهية الأجانب.

وزيرة خارجية السويد تستقيل بسبب "الرسوم المسيئة" للرسول

ستوكهولم- رويترز
قدمت وزيرة الخارجية ليلى فريفالدس استقالتها الثلاثاء 21-3-2006 في أعقاب اتهامات لها بأنها تصرفت بشكل غير دستوري بخصوص إغلاق موقع يميني متطرف على شبكة الانترنت نشر رسوما مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتأتي الاستقالة قبل ستة أشهر فقط من مواجهة الحزب الديمقراطي الاشتراكي، ما يتوقع المحللون أن تكون انتخابات محتدمة ضد المعارضة الاخذة في استعادة نشاطها.
وكان ساسة من المعارضة قد طالبوا فريفالدس بتقديم استقالتها قائلين إنها أعطت معلومات مضللة بشأن دور وزارة الخارجية في إغلاق موقع يميني متطرف على الانترنت نشر رسوما مسيئة للنبي محمد أثارت غضب المسلمين في مختلف أرجاء العالم.
وقالت فريفالدس في بادئ الأمر إنها ليست على علم باتصال وزارة الخارجية الشركة التي أغلقت الموقع التابع للحزب الديمقراطي السويدي المناهض للمهاجرين. ولكن وثائق نشرت هذا الأسبوع أظهرت أنه تم إخطارها بأن مسؤولا من الوزارة تحدث الى الشركة. وممارسة ضغوط سياسية على شركة لإغلاق مثل هذا الموقع يتعارض مع دستور السويد.
وقال رئيس الوزراء السويدي جوران بيرسون إن بوسي رينجولم نائب رئيس الوزراء سيتولى وزارة الخارجية مؤقتا. وأضاف بيرسون "كان هذا قرارها

Saturday, March 18, 2006

مسلمو الدنمارك يحيلون قضية الرسوم الكاريكاتورية إلى الامم المتحدة


تظاهرة اندونيسية احتجاجا على الرسوم المسيئة (الأرشيف)

كوبنهاغن - وكالات

أعلنت المنظمة الدنماركية للجالية المسلمة الجمعة17-3-2006 ان المسلمين الدنماركيين سيحيلون قضية الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان في جنيف.

وتاتي هذه المبادرة بعد ان اعلن المدعي العام الدنماركي هينينغ فود يوم الخميس ان الرسوم الكاريكاتورية المثيرة للجدل التي نشرتها صحيفة "يلاندس بوستن" لا تنتهك القوانين الدنماركية المتعلقة بالتجديف والعنصرية.

وقال الناطق باسم المنظمة قاسم سعيد احمد لوكالة "ريتساو" للانباء ان "الامم المتحدة هي المؤسسة الطبيعية التي يمكن رفع شكوانا اليها". واضاف ان "المسلمين في العالم يثقون بالامم المتحدة اكثر من الاتحاد الاوروبي. ونعتبر أن قرار المدعي العام سيء".

واتهم امام مدينة اروس, وهي ثاني اكبر مدينة دنماركية, كوبنهاغن بانتهاك شرعة الامم المتحدة لحقوق الانسان. وقال الامام احمد عكاري في بيان نشر مساء الخميس "نرى انه من خلال الامتناع عن معاقبة +يلاندس بوستن+, فان الدنمارك لم تحترم تعهداتها بصفتها موقعة على معاهدات الامم المتحدة حول الحقوق السياسية وحقوق الانسان وكذلك المعاهدات الدولية حول الغاء جميع انواع التمييز العنصري".

وتضم منظمة الجالية المسلمة 27 منظمة في مختلف انحاء الدنمارك. وكانت ترغب في بادىء الامر في احالة القضية الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ، وهناك 200 الف من سكان الدنمارك ال5,5 مليون من المسلمين.

عودة للأعلى

Wednesday, March 15, 2006

القضاء الدانماركي يرفض إدانة صحيفة الرسوم المسيئة

الرسوم المسيئة أشعلت غضب العالم الإسلامي (الفرنسية-أرشيف)

رفض المدعي العام الدانماركي توجيه اتهامات ضد الصحيفة التي نشرت الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم, وتسببت في موجة من الغضب في العالم الإسلامي.

واعتبر المدعي العام أن صحيفة يولاندس بوسطن لم تنتهك قانون ازدراء الأديان الدانماركي لنشرها 12 رسما كاريكاتيريا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وأعلن المدعي العام هنينج فودي في بيان أنه قرر عدم البدء في إجراءات دعوى قضائية في قضية مقالة "وجه محمد" التي نشرتها صحيفة يولاندس بوسطن في 30 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقال فودي إنه "وإن كانت الرسوم التي يصور أحدها النبي وهو يرتدي عمامة على شكل قنبلة لا تنتهك القانون الدانماركي فإنه لا يوجد حق حر وغير مقيد للتعبير عن الآراء في الأمور الدينية".

من جانبها قالت صحيفة يولاندس بوسطن في وقت سابق وهي أول صحيفة نشرت الرسوم إن الناس يجب أن يكونوا مستعدين لتقبل "النقد اللاذع والسخرية والتهكم في إطار حرية التعبير".

من جهة أخرى أصدرت وزارة الخارجية الدانماركية تحذيرا جديدا لرعاياها الموجودين في الدول الإسلامية, واعتبرت أن قرار المدعي يمكن أن يثير موجة جديدة من الغضب.

وقد عبرت جمعيات إسلامية عديدة في الدانمارك عن عدم رضاها عن قرار المدعي العام وبعثت إليه برسائل احتجاج, وطالبت بإدانة الصحيفة التي نشرت الرسوم المسيئة بتهمة ازدراء الأديان.

كان عدد من الدعاة المسلمين على رأسهم المصري عمرو خالد قد شاركوا في "حوار" استمر يوما واحدا في كوبنهاغن برعاية الحكومة الدانماركية قبل نحو عشرة أيام لبحث أزمة الرسوم المسيئة, رغم مطالبات واسعة تدعو لاستمرار مقاطعة البضائع الدانماركية.

على صعيد آخر وفي لندن اعتقلت الشرطة البريطانية خمسة أشخاص كانوا قد شاركوا الشهر الماضي في مظاهرة احتجاج على الرسوم المسيئة لنبي الإسلام.

وذكرت شرطة لندن أن أربعة أشخاص اعتقلوا في المدينة وخامسا وسط البلاد، كانوا قد شاركوا بالمظاهرة التي جرت في فبراير/ شباط الماضي.

وكان عدة مئات من المسلمين قد تظاهروا أمام السفارة الدانماركية بلندن في إطار الاحتجاجات العالمية على نشر صحيفة دانماركية للرسوم، ورفعت خلال المظاهرة لافتات تدعوا إلى ذبح المسيئين إلى الإسلام.

Monday, March 13, 2006

وزاري منظمة المؤتمر الإسلامي يبحث تطورات الرسوم

باكستان تشهد بشكل شبه يومي مظاهرات منددة بالرسوم المسيئة (الفرنسية)

يعقد وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي غدا الأربعاء اجتماعا في مدينة جدة السعودية لبحث تطورات قضية الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم التي نشرت في صحف أوروبية ومساعي احتواء الأزمة وما تبعها من احتجاجات في العالم الإسلامي.
وقال متحدث باسم منظمة المؤتمر الإسلامي طلب عدم كشف هويته إن الاجتماع سينظر أيضا في "ما يمكن فعله في المستقبل لتجاوز قضية كراهية الإسلام".
ويشارك في الاجتماع إضافة إلى الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو وزراء خارجية ترويكا القمة أي البلدان التي رأست مؤتمرات القمة الماضية والحالية والقادمة وهي على التوالي ماليزيا وقطر والسنغال.
كما يشارك في الاجتماع وزراء خارجية ترويكا المؤتمر الوزاري الإسلامي وهي اليمن وتركيا وأذربيجان علاوة على السعودية البلد المضيف لمنظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم 57 بلدا.
وأشار المتحدث إلى أنه تمت أيضا دعوة وزيري الخارجية العراقي والفلسطيني للمشاركة في الاجتماع الذي سيبحث أيضا الوضع الداخلي في العراق والوضع بعد الانتخابات الفلسطينية الأخيرة التي حققت فيها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فوزا ساحقا.
من ناحيته قال الرئيس المصري حسني مبارك في ختام محادثاته في النمسا الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي إن الخلاف بين العالم الإسلامي والغرب بشأن الرسوم المسيئة للرسول الكريم يجب أن تهدأ حدته عبر "الحوار بين الأديان".

والتقى مبارك مساء أمس في الفاتيكان مع البابا بنديكت السادس عشر، وتطرقا إلى قضايا حوار الحضارات واحترام المعتقدات الدينية واحترام كافة الأديان السماوية.
مظاهرات ومكافأة
النساء شاركن في المظاهرات (الفرنسية)
في هذه الأثناء تواصلت في باكستان المظاهرات المنددة بالرسوم المسيئة، حيث جرت مظاهرات نظمتها جماعة أهل السنة والجماعة الباكستانية في العاصمة إسلام آباد.
وفي هذا السياق أكد الملا محمد يوسف قرشي الزعيم الإسلامي الباكستاني الذي وعد بمكافأة لمن يقتل أحد رسامي الكاريكاتير الدانماركيين الذين رسموا الصور المسيئة للني محمد صلى الله عليه وسلم، أن الجائزة وهي مليون دولار غير محدد بمهلة، وستمنح لمن يقتل أحد الرسامين حتى بعد 50 سنة.
وقال الملا قرشي في مسجده بمدينة بيشاور "نريد أن يمضوا بقية حياتهم مثل سجناء تحميهم الشرطة"، وأضاف "نريد أن تحكم عليهم الدانمارك بالموت لكن بما أن ذلك لا يطبق هناك، سنكتفي بسجنهم مدى الحياة".
وفي خطبته في 17 فبراير/ شباط الماضي وعد الملا محمد يوسف قرشي بهذه المكأفأة إلى جانب سيارة جديدة، لمن يقتل أحد رسامي تلك الكاريكاتيرات.
وقد تبرع شخصيا بـ500 ألف روبية (7140 يورو) لكنه حصل على دعم جمعية صاغة بيشاور الذين تعهدوا بجمع المليون دولار وثمن السيارة التي ستقدم مكافأة.
وقال الحاج زارين خان الأمين العام لجمعية الصاغة في بيشاور الذي أقام في محله مركزا للنقاش إن "المساهمات ستكون حرة والأغنياء سيدفعون أكثر".
وأشار إلى أن "ما نريده في الواقع هو توجيه رسالة إلى بقية العالم. نشك في إمكانية أن يتوجه شخص ما إلى الدانمارك ويقتل أحد الرسامين. نريد أن نعبر عن غضبنا والتأكد من أن ذلك لن يتكرر".

مكافأة مليون دولار لمن يقتل أحد الرسامين الدنماركيين حتى بعد 50عام


باكستانيون يتظاهرون ضد الرسوم المسيئة (أرشيف)

بيشاور - أ ف ب

في خطبة وصفت بـ"الحادة والقوية" وعد أحد علماء الدين الباكستانيين في بيشاورالملا محمد يوسف قرشي بمكافأة مالية تبلغ مليون دولر الى جانب سيارة جديدة, لمن يقتل احد رسامي الكاريكاتور الدنماركيين الـ(12) الذي رسموا الصور المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وبعد مرور نحو شهر على هذه الخطبة، يقول الملا قرشي بلحيته البيضاء المخضبة بالحنة في مكتبه في مسجد المحبة في بيشاور "لا حدود زمنية، اذا قتل احدهم رسام الكاريكاتور بعد خمسين عاما فسينال المليون دولار".

وهنا تجدر الإشارة إلى أن مدينة بيشارو شهدت بعد تلك الخطبة التي ألقاها الملا قرشي يوم 17 فبراير/ شباط تظاهرات تحولت إلى اعمال شغب معادية للغرب، وأكد الملا قرشي في حديثه لوكالة الصحافة الفرنسية أنه يريد أن يمضي اؤلئك الرسامين الدنماركيين "بقية حياتهم مثل سجناء تحميهم الشرطة", مؤكدا "نريد ان تحكم عليهم الدنمارك بالموت لكن بما ان ذلك لا يطبق هناك, سنكتفي بسجنهم مدى الحياة".

وقد تبرع قرشي شخصيا بـ(500) الف روبية (7140 يورو) لكنه حصل على دعم جمعية صاغة بيشاور الذين تعهدوا بجمع المليون دولار وثمن السيارة التي ستقدم مكافأة، واحد هؤلاء الصاغة احمد الذي رفض كشف اسم عائلته. وقال في محله الصغير "انني موافق على دفع حصتي. لم يرفض احد ان يدفع, انها مسألة شرف. ساعطي ما يمكنني اعطاءه وكل ما املك".

من جهته, قال الحاج زارين خان الامين العام لجمعية الصاغة الذي اقام في محله مركزا للنقاش ان "المساهمات ستكون حرة والاغنياء سيدفعون اكثر"، ويضيف بهدوء "ما نريده بالواقع هو توجيه رسالة الى بقية العالم. نشك في امكانية ان يتوجه شخص ما الى الدنمارك ويقتل احد الرسامين. نريد ان نعبر عن غضبنا والتأكد من ان ذلك لن يتكرر"، وتابع ان "الحل هو اعتذارات من الرسامين أومن الحكومة. الاسلام يأمر بالصفح عن النادمين".

ويؤكد رحمت خان في محله المتواضع في مدخل سوق الذهب ان "احدا لم يشاوره بشأن هذه المكافأة والجمعية لم تصدر اي اعلان رسمي"، لكنه يضيف بحماس "اذا طلب مني احد ذلك فانني ساقدم ما اقدر عليه. انني صائغ صغير ولا يمكنني اعطاء الكثيرولكنني ساقدم ما استطيع". وردا على سؤال حول ما اذا كان رأى الرسوم الكاريكاتورية, قال رحمت خان "لا بالتأكيد, انني منشغل بعملي كل يوم. على كل حال النظر الى هذه الرسوم خطيئة".

وفي الختام، يؤكد الملا قرشي ان "هذه الرسوم اللعينة لها اثر ايجابي: فقد ايقظت العالم الاسلامي الذي اصبح اكثر اتحادا اليوم"،ويرد فجأة على اتصال هاتفي, قبل ان يقول "انه احد المجاهدين (...) يسأل ما إذا كنا نستطيع تحمل نفقات رحلته الى الدنمارك".

عودة للأعلى

Sunday, March 12, 2006

انقسام في الرأي بشأن حوار الدعاة مع الدانمارك


أظهر استطلاع للرأي أجرته الجزيرة نت انقساما في الرأي بين زوار الموقع بشأن الحوار بين الدعاة المسلمين وعدد من المثقفين ورجال الدين بالدانمارك، على خلفية الرسوم المسيئة للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.

شارك في التصويت 37077 ألفا من زوار الجزيرة نت في الفترة من الثامن للحادي عشر من الشهر الجاري، أيد الحوار منهم 18618 بنسبة 50.2% بينما رفضه 18459 بنسبة 49.8 %.

واختتم الحوار في كوبنهاغن أمس السبت برعاية الحكومة الدانماركية، بمشاركة عدد من أبرز الدعاة من بينهم طارق سويدان وعمرو خالد والحبيب الجفري. كما شارك نحو خمسين شابا من دول الشرق الأوسط والدانمارك في الحوار الذي كان الأول من نوعه منذ هبة المسلمين احتجاجا على الإساءة للرسول الكريم.

يُشار إلى أن بعض علماء الدين المسلمين -وعلى رأسهم الشيخ يوسف القرضاوي- يرون أن أي حوار لا يمكن أن يتم إلا إذا اعتذرت الحكومة الدانماركية أولا عن نشر الرسوم.

مساع باكستانية لحل أزمة الرسوم وتركيا تحذر أوروبا




باكستان كانت مسرحا لمسيرات حاشدة احتجاجا على الرسوم المسيئة للرسول الكريم (رويترز)


تشهد باكستان نشاطا مكثفا لحل أزمة الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم بشكل جذري يمنع تكرار ما حدث، وذلك رغم تفاوت أساليب ونهج كل من الحكومة والمعارضة في رؤيتيهما للقضية وطرق حلها.

وتعتبر زيارة الوفد البرلماني الباكستاني لمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل للفترة من 5 إلى 8/ مارس الجاري، أحد أبرز التحركات السياسية التي قامت بها حكومة شوكت عزيز لمتابعة ملف الرسوم.

وعلى الرغم من أن الوفد عاد بأسف من المسؤولين الأوروبيين وليس اعتذارا، فإن رئيسه وزير الأوقاف والشؤون الدينية إعجاز الحق وصف الزيارة بالناجحة.

وقال إعجاز في حديثه مع الجزيرة نت إن هناك إدراكا من الطرفين بالحاجة إلى مزيد من الحوار، مضيفا أن أهم إنجاز للزيارة هو تشجيع الأوروبيين نحو تأييد مذكرة قانون تحظر الإساءة للأديان والمعتقدات ستقدمها منظمة المؤتمر الإسلامي قريبا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

يُشار إلى أن إعجاز الحق سيقوم قريبا بزيارة إلى جدة للقاء الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين أوغلو ليطلعه على نتائج زيارة الوفد الباكستاني لبروكسل، ويطلب منه فتح مكتب تنسيق لمنظمة المؤتمر الإسلامي في بلجيكا لمتابعة القضايا التي تمس المسلمين هناك.

كما تسعى إسلام آباد لترتيب عقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي للخروج برؤية مشتركة لحل أزمة الرسوم.

في مقابل تلك التحركات تفضل الأحزاب السياسية لاسيما الإسلامية منها المضي قدما في مسيرات الاحتجاج ضد الرسوم حتى الحصول على اعتذار أوروبي، وتعهدات تحول دون تكرار ما حدث من خلال استصدار قوانين تحرم الإساءة للأديان.

غل (وسط) حذر الأوروبيين من تداعيات الإساءة للإسلام (الفرنسية)

تحذير تركي
على صعيد آخر حذر وزير الخارجية التركي عبد الله غل الاتحاد الأوروبي من أنه يغامر بسمعته في أنحاء العالم، إذا لم يفعل المزيد لحماية الإسلام من الإهانات.

وأوضح غل أن هذا الموقف نقله إلى نظرائه بالاتحاد الأوروبي الذين عقدوا اجتماعا في سالزبورغ بالنمسا لاستخلاص الدروس من قضية الرسوم المسيئة.

وقال الوزير إن صورة الاتحاد الأوروبي الذي يضم 25 بلدا، ستتضرر بشدة إذا لم يظهر أسلوب موحد في التعامل مع محاولات تشويه جميع الأديان.

ودعا غل في الكلمة التي ألقاها بالاجتماع الذي بحث سبل إعادة الثقة مع العالم الإسلامي "لضمان تطبيق الضوابط على جميع الأديان بالتساوي بما في ذلك الإسلام".

وكان وزير الخارجية الدانماركي بير ستيغ مولر الذي فجرت بلاده القضية بإصرارها على عدم الاعتذار على نشر الرسوم المسيئة، قد أعلن أمس أنه لا يتوجب على الاتحاد الأوروبي تغيير القوانين المتعلقة بحرية التعبير.

وأعد كل من منسق الأمن والعلاقات الخارجية بالاتحاد خافيير سولانا ومفوضة العلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر قائمة بالقوانين الوطنية الخاصة بحماية الأديان من الإهانات، دون أن يتبنيا الدعوة إلى اتخاذ تدابير محددة.

عمرو خالد في مؤتمر الحوار الديني والحضاري بالدانمارك (رويترز)

حوار ديني
في السياق اختتم أمس مؤتمر الحوار الديني والحضاري الذي نظمه المعهد الدانماركي للعلاقات الدولية، دون صدور بيان ختامي عن المشاركين فيه وبينهم رجال دين مسيحيون ودعاة مسلمون.

وشارك في المؤتمر الذي مولته الخارجية الدانماركية أيضا، شبان دانماركيون وخبراء بالإضافة إلى الداعية الكويتي طارق السويدان ونظيره المصري عمرو خالد.

ودعا خالد في سياق المؤتمر حكومة الدانمارك إلى الاعتذار للمسلمين على الإساءة، وتعليم الدين الإسلامي في المدارس للراغبين، وهي مطالب قوبلت بالرفض

Saturday, March 11, 2006

غل: صورة أوروبا ستضرر إذا لم تمنع الإهانات عن الإسلام

غل حذر في النمسا الأوروبيين من عدم حماية الإسلام من الإهانة (رويترز)

قال وزير الخارجية التركي عبدالله غل إن الاتحاد الأوروبي يغامر بسمعته في أنحاء العالم إذا لم يفعل المزيد لحماية الإسلام من الإهانات.

وأوضح غل أن هذا الموقف نقله إلى نظرائه في الاتحاد الأوروبي الذين عقدوا اجتماعا في سالزبورغ بالنمسا لاستخلاص الدروس من قضية الرسوم المسيئة للنبي محمد (ص).

وقال وزير الخارجية التركي إن صورة الاتحاد الأوروبي الذي يضم 25 بلدا ستتضرر بشدة إذا لم يظهر أسلوبا موحدا في التعامل مع محاولات تشويه جميع الأديان.

ودعا غل في الكلمة التي ألقاها في الاجتماع الذي بحث سبل إعادة الثقة مع العالم الإسلامي "لضمان تطبيق الضوابط على جميع الأديان بالتساوي بما في ذلك الإسلام".

وكان وزير الخارجية الدانماركي بير ستيغ مولر الذي فجرت بلاده القضية بإصرارها على عدم الاعتذار على نشر الرسوم المسيئة قد أعلن أمس أنه لا يتوجب على الاتحاد الأوروبي تغيير القوانين المتعلقة بحرية التعبير.

وأعد كل من منسق الأمن والعلاقات الخارجية بالاتحاد خافيير سولانا ومفوضة العلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر قائمة بالقوانين الوطنية الخاصة بحماية الأديان من الإهانات دون أن يتبنيا الدعوة إلى اتخاذ تدابير محددة.

وحث سولانا وفالدنر أيضا الدول الـ25 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي على العمل مع منظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم 57 دولة ذات أغلبية مسلمة على طرح مشروع قرار مشترك على الأمم المتحدة يدعو للتسامح الديني.

حوار كوبنهاغن
في السياق اختتم اليوم مؤتمر الحوار الديني والحضاري الذي نظمه المعهد الدانماركي للعلاقات الدولية دون صدور بيان ختامي عن المشاركين فيه وبينهم رجال دين مسيحيون ودعاة مسلمون.

وشارك في المؤتمر الذي مولته وزارة الخارجية الدانماركية أيضا شبان دانماركيون وخبراء بالإضافة إلى الداعية الكويتي طارق السويدان ونظيره المصري عمرو خالد.

ودعا خالد في سياق المؤتمر حكومة الدانمارك إلى الاعتذار للمسلمين على الإساءة وتعليم الدين الإسلامي في المدارس للراغبين وهي مطالب قوبلت بالرفض.

Friday, March 10, 2006

لاتحاد الأوروبي يدعو لقرار أممي بشأن التسامح الديني

الاتحاد الأوروبي متهم بعدم بذل الجهد اللازم لتجاوز أزمة الرسوم المسيئة (رويترز)

دعا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إلى العمل مع الدول الإسلامية من أجل إعداد مشروع قرار للأمم المتحدة يساعد في تخفيف التوترات التي سببتها الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وجاءت الدعوة في الوقت الذي انتقدت فيه منظمة المؤتمر الإسلامي الاتحاد الأوروبي لعدم بذله جهودا كافية لرأب الصدع الناجم عن هذه المشكلة مع المسلمين.
واقترح خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد وبينيتا فيريرو فالدنر مفوضة العلاقات الخارجية في بيان مشترك أن يعد الاتحاد الأوروبي ومنظمة المؤتمر الإسلامي مشروع قرار مشترك للأمم المتحدة يدعو للتسامح الديني.
من جانبه قال بير شتيج مولر وزير خارجية الدانمارك للصحفيين إنه غير واثق بتوصل دول الاتحاد الأوروبي ودول المنظمة الإسلامية إلى الاتفاق على مشروع قرار مشترك.
حوار كوبنهاغن
من جهة أخرى عقد في كوبنهاغن مؤتمر الحوار الذي ترعاه حكومة الدانمارك بين بعض الدعاة المسلمين وعدد من المثقفين ورجال الدين في الدانمارك, وذلك على خلفية الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وطالب رجال دين مسلمون الدانمارك بتقديم اعتذار رسمي وذلك قبل افتتاح المؤتمر الذي يفترض أن يسهم في إخماد التوتر الناجم عن قضية الرسوم الكاريكاتيرية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
عمرو خالد طلب اعتذارا رسميا من حكومة الدانمارك (رويترز)
وقدم هذا الطلب الداعية المصري عمرو خالد في مؤتمر صحفي قبل افتتاح المنتدى حول الحوار الثقافي والديني الذي ترعاه وتموله الحكومة الدانماركية في كوبنهاغن بمشاركة خبراء مسيحيين ومسلمين.
واعتبر عمرو خالد أن "على الحكومة الدانماركية أن تقوم بعدة أشياء، عليها أن تقدم اعتذارات وحتى الاعتذارات لا تبدو كافية نظرا للمشاكل المتراكمة لهذه القضية".
كما اعتبر خالد أن "الدانمارك في حاجة لبناء جسور وفتح أسواقها للبلدان الإسلامية وعمل مشاريع ملموسة" لإعادة الحوار وكسب ثقة العالم الإسلامي.
من جانبه وجه الداعية الكويتي طارق السويدان انتقادات شديدة للحكومة الدانماركية المحافظة برئاسة أندرياس فوغ راسموسن وطالب أيضا باعتذار رسمي.
ويشارك حوالي خمسين شابا من دول الشرق الأوسط والدانمارك في منتدى كوبنهاغن، وهو الأول من نوعه منذ اندلاع الاحتجاجات في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي في الدول الإسلامية حيث استهدفت السفارات الدانماركية, كما سرت مقاطعة شاملة للمنتجات الدانماركية في العديد من الدول الإسلامية.

استطلاعات: الأميركيون لديهم صور نمطية سلبية عن الإسلام

المسلمون يسعون لتعريف الشعب الأميركي بالإسلام وتغيير الصورة النمطية عنه (الفرنسية)

كشف استطلاعان أجريا في الولايات المتحدة امتلاك نصف الأميركيين توجهات سلبية تجاه الإسلام والمسلمين, في حين أشار ربعهم إلى رؤى "متطرفة" ضد المسلمين.
وأعلن مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير) نتائج استطلاع أجراه مؤخرا توضح أن ربع الأميركيين أي ما نسبته 23 إلى 27% لديهم صور نمطية سلبية عن الإسلام والمسلمين كالقول إن "الدين الإسلامي يعلم العنف والكراهية".
كما كشف الاستطلاع ذاته أن الأميركيين أن أصحاب الرؤية السلبية تجاه الإسلام والمسلمين في العادة من كبار السن ومن غير المتعلمين ومن المحافظين سياسيا, وهي نتائج تشابه إلى حد كبير خلاصة استطلاع أجراه مجلس كير عام 2004.
"
أوضح الاستطلاع أن 6% فقط من الشعب الأميركي لديهم انطباعات إيجابية تلقائية عن الإسلام, فيما لا تتعدى نسبة الأميركيين الذين يشعرون بأنهم "يعرفون الإسلام جيدا" 2%
"
نسبة ضئيلة
كما أوضح الاستطلاع أن 6% فقط من الشعب الأميركي لديهم انطباعات إيجابية تلقائية عن الإسلام, فيما لا تتعدى نسبة الأميركيين الذين يشعرون بأنهم "يعرفون الإسلام جيدا" 2% فقط.
وذكر60% من المشاركين في نفس الاستطلاع أنهم "لا يعرفون الكثير عن الإسلام" أو أنهم "لا يعرفون شيئا عن الإسلام".
كما ذكرت غالبية من المشاركين أنها راغبة في تغيير رؤاها تجاه الإسلام والمسلمين مشترطة لذلك أربعة عوامل, أولها أن يدين المسلمون الإرهاب بقوة وثانيها أن يكونوا معنيين بقضايا المواطن الأميركي العادي، وثالثها أن يعملوا على تحسين وضع المرأة داخل مجتمعاتهم, وأخيرا أن يعملوا على تحسين صورة أميركا في العالم الإسلامي.
استطلاع مقارب
وكانت صحيفة واشنطن بوست ووكالة ABC الإخبارية أصردتا أمس استطلاعا مشتركا وجد أن واحدا من كل أربعة أميركيين "يقر بامتلاك رؤى متحيزة إزاء المسلمين".
كما توصل الاستطلاع إلى أن 46% من الأميركيين لديهم رؤى سلبية تجاه الإسلام, مما يعادل زيادة قدرها 7% مقارنة بموقف الأميركيين من الإسلام والمسلمين في أعقاب أحداث سبتمبر/أيلول 2001.
وأشار الاستطلاع نفسه إلى أن نسبة الأميركيين الذين يعتقدون بأن الإسلام يحض على العنف تضاعفت منذ عام 2002. وأوضح تقرير لواشنطن بوست عن الاستطلاع قول بعض الخبراء المعنيين بصورة الإسلام في أميركا إن التوجهات السلبية إزاء الإسلام "أوقدت جزئيا نتيجة لتصريحات سياسية وتقارير إعلامية تركز بشكل كلي تقريبا على تصرفات المسلمين المتطرفين".
حاجة للتوعية
"
أعلنت كير عن تلقيها أكثر من ثمانية آلاف طلب للتعرف على حياة وتعاليم الرسول الكريم من أميركيين وكنديين يريدون التزود بمواد تعريفية يوفرها المجلس بالمجان عن الرسول صلى الله عليه وسلم
"
وتعليقا على الاستطلاعين السابقين ذكر رئيس مجلس إدارة كير بارفيز أحمد أن نتائج تلك الاستطلاعات توضح الحاجة الهائلة إلى التوعية العامة بخصوص موقف الإسلام والمسلمين تجاه عدد من القضايا.
وأضاف أحمد أنه في الوقت الذي تمتلك فيه أقلية كبيرة من الأميركيين رؤى معادية للإسلام، نجد أن الغالية لديها معرفة ضئيلة بالإسلام وأنها تميل إلى بناء رؤاها على أحداث دولية لا تعكس الواقع الحياتي اليومي الذي يعيشه نحو 1.3 مليار مسلم بالعالم.
من جهة أخرى أعلن مجلس كير عن تنظيم مسلمي الولايات المتحدة عشرات اللقاءات التعريفية بحياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم منذ منتصف فبراير/شباط الماضي وخلال شهري مارس/آذار الجاري وأبريل/نيسان القادم ردا على نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول الكريم.
كما أعلنت كير عن تلقيها أكثر من ثمانية آلاف طلب للتعرف على حياة وتعاليم الرسول الكريم من أميركيين وكنديين يريدون التزود بمواد تعريفية يوفرها المجلس بالمجان عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
وكان المجلس قد أطلق يوم 14 فبراير/شباط الماضي حملة بعنوان "تعرف على حياة وتعاليم الرسول" لتزويد الأميركيين والكنديين بمواد تعريفية مجانية –شريط تلفزيوني وثائقي وكتاب– تتناول حياة وتعاليم النبي الكريم بدقة وموضوعية.
وجدير بالذكر أن مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير) هو أكبر منظمات الحقوق المدنية المسلمة الأميركية، وله 31 مكتبا وفرعا إقليميا، وتهدف كير إلى زيادة فهم المجتمع الأميركي للإسلام وتشجيع الحوار وحماية الحريات المدنية وتقوية المسلمين الأميركيين وبناء التحالفات المعنية بنشر العدالة والفهم المتبادل

Thursday, March 09, 2006

مسلمو فرنسا يحذرون من تشويه الإسلام في الانتخابات

مسلمو فرنسا يشتكون من العنصرية خاصة في مجال التوظيف (الفرنسية-أرشيف)
حذر علماء المسلمين في فرنسا من "توظيف معاد" للإسلام في حملة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في ربيع العام القادم, وذلك عقب تصريحات لثلاثة مرشحين للرئاسة هاجموا فيها الإسلام والمسلمين بشكل مباشر.
وقال الأمين العام لمجلس الأئمة الشيخ ضو مسكين إن العلماء متنبهون إلى خطورة الوضع الحالي الذي يحض فيه بعض المرشحين على زرع مشاعر الخوف من الإسلام لدى الناخب الفرنسي.
ودعا الشيخ مسكين خلال تصريحات للجزيرة نت إلى سلسلة حوارات وسط المسلمين يتم التركيز فيها على أربع نقاط تتمثل في التنبيه على خطورة ذلك الأمر, وتحرك المسلمين لدى جميع الأحزاب الفرنسية, ورفض العنصرية, ومخاطبة الشعب الفرنسي لتنبيهه على خطورة ذلك الأمر.
كما نبه مسكين إلى "الخلط المتعمد بين الإسلام وبين بعض الإسلاميين" في خطاب مرشحي الرئاسة, واصفا ذلك بأنه "تجاوز لكل الحدود", محذرا من إظهار السياسيين لنوع من العقلانية التي يمررون من باطنها "اتجاها عنصريا" ثم ربطها بالمشاكل اليومية للناس مثل البطالة, مما ينعكس سلبا على المسلمين.
كما ذكر الأمين العام لمجلس الأئمة بالدور المؤثر الذي قام به الناخب المسلم في الانتخابات الرئاسية السابقة عندما صوت لصالح الرئيس جاك شيراك على حساب ليونيل جوسبان.
تعميم برامج
من جانبه دعا الشيخ أنيس قرقاح رئيس دار الفتوى باتحاد المنظمات الإسلامية الحكومة الفرنسية إلى تعميم برامج مكافحة التمييز ضد المسلمين.
ورفض قرقاح للجزيرة نت التوظيف السيئ للإسلام في الانتخابات وجعله سبب كل المشاكل التي يعيشها العالم بما فيه فرنسا, معربا عن أسفه لكون هذا الاتجاه بدأت بعض ملامحه الظهور خارج قوى أقصى اليمين لتطال أيضا أحزاب يمين الوسط خاصة "الاتحاد من أجل حركة شعبية".
"
"الأصل في العلمانية هو الحياد إزاء الدين, لكن الواقع في فرنسا يشهد على أنها أصبحت نهجا ضد الدين الإسلامي بصفة خاصة"

"
ودلل الشيخ قرقاح على ذلك بالتصريحات المعادية لشباب المهاجرين التي أطلقها وزير الداخلية نيكولا ساركوزي أبرز وجوه حزب الأغلبية المرشح فعليا للانتخابات الرئاسية, خلال أحداث الضواحي أواخر العام الماضي.
وأكد رئيس دار الفتوى أهمية أن ينظر إلى أبناء المسلمين المولودين في فرنسا على أنهم مواطنون فرنسيون كاملو الحقوق وأن يجدوا حلا حقيقيا للعنصرية التي يعانون منها, خاصة عندما يبحثون عن الوظائف, مشيرا إلى أن التمييز في التوظيف يشمل حتى الكوادر المتخصصة من أبناء المسلمين.
ونوه إلى أن "الأصل في العلمانية هو الحياد إزاء الدين, لكن الواقع في فرنسا يشهد على أنها أصبحت نهجا ضد الدين الإسلامي بصفة خاصة".
تواصل الحملة
وتأتي تلك التصريحات في وقت يواصل فيه مرشح الرئاسة ورئيس حزب "الحركة من أجل فرنسا" فيليب دوفيلييه التركيز على الحرب ضد ما أسماه "أسلمة فرنسا" في قلب حملته الانتخابية معتبرا أن باريس "عائدة من جديد" في مواجهة المسلمين.
ورأى دوفيلييه في خطاب ألقاه مؤخرا أمام أعضاء المكتب الوطني للحزب أن "الإسلام هو تربة الإسلاميين", قائلا إنه "إما الإسلام وإما الشريعة وليس الاثنين معا".
ويتسابق دوفيلييه مع جان ماري لوبن رئيس ومرشح حزب "الجبهة الوطنية" الذي ضمن حملته الانتخابية شعار "الهجرة- الغزو" على استعداء الناخب على المسلمين الذين يشكلون نسبة كبيرة من المهاجرين.
ــــــــــ

واشنطن تدين انتهاكات حقوق الإنسان بالعالم وتتجاهل منتقديها

الدول التي ينتقدها تقرير الخارجية الأميركية السنوي تصفه بـ"النفاق" (رويترز)














انتقدت الخارجية الأميركية "انتهاكات" حقوق الإنسان في العديد من بلدان العالم على رأسها إيران والصين وروسيا ومصر والسعودية, في الوقت الذي أغفلت فيه الانتهاكات التي ترتكبها قواتها خاصة في العراق وغوانتانامو.
وقالت الخارجية في تقريرها السنوي إن أوضاع حقوق الإنسان في إيران تدهورت العام الماضي, مشيرة إلى أن السلطات الإيرانية سحبت الأهلية من أكثر من ألف مرشح لانتخابات الرئاسة التي جرت في يونيو/حزيران 2005. كما اتهم التقرير طهران بالقيام بـ"اعتقالات تعسفية ومحاكمات عاجلة وتمييز ديني".
وفيما يخص الصين فقد اتهمها التقرير بأنها لا تزال "ترتكب انتهاكات جسيمة وعديدة", مشيرا إلى أن هناك اتجاها متصاعدا في بكين يهدف إلى مضايقة واعتقال وسجن الأشخاص الذين يعتقد بتحديهم السلطات.
كما انتقد أيضا السلطات الصينية لفرضها قيودا مشددة على وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية وفرض رقابة على شبكة الإنترنت.
وانتقد التقرير أيضا روسيا بسبب الانتهاكات التي ترتكبها في الشيشان, فيما أفاد أن كلا من السعودية ومصر وهما حليفتان لواشنطن, لا يزال سجلهما في حقوق الإنسان "فقيرا" مع اعترافه بإحراز بعض التقدم.
وأشار إلى الخطوة التي اتخذتها مصر لفتح باب الترشيح للرئاسة أمام منافسين آخرين للرئيس حسني مبارك, لكنه قال إن المصريين لا يزالون في انتظار فرصة لتغيير حكومتهم.
قتل وتعذيب
وفي الشأن العراقي قال التقرير الأميركي إن العراق شهد الكثير من الانتهاكات تراوحت بين القتل التعسفي والاعتقالات والتعذيب.
وفي الوقت الذي لم يشر فيه التقرير إلى الانتهاكات التي ارتكبتها واشنطن في العراق, فإنه تحدث عن وقوع أعمال قتل من جانب الحكومة العراقية أو عملائها وأعضاء المليشيات الطائفية التي تهمين على معظم وحدات الجيش.
كما انتقدت الخارجية الأميركية تدهور حقوق الإنسان في روسيا البيضاء "بيلاروسيا", في ظل حكم الرئيس ألكساندر لوكاشينكو, وقمع الجماعات المؤيدة للديمقراطية.
وتابع التقرير أن كوريا الشمالية وميانمار بين أكبر منتهكي حقوق الإنسان, مشيرا إلى أن التعهدات بأجراء إصلاح ديمقراطي لم تكن إلا "واجهة للوحشية والاضطهاد".
وفي أفريقيا أوضح التقرير أن زيمباوي واصلت "الاعتداء المستمر على الكرامة الإنسانية", مضيفا أن الحكومة شردت أو دمرت حياة أكثر من 700 ألف شخص العام الماضي.
يشار إلى أنه عادة ما تشير الحكومات التي يستهدفها تقرير الخارجية الأميركية السنوي إلى الانتهاكات التي ترتكبها واشنطن, وتنتقد التقرير بوصفه "مزدوجا ومنافقا" وهي الانتقادات التي لا تلتفت لها الولايات المتحدة.

الخرطوم تدق طبول الحرب وتحذر من التدخل الغربي بدارفور

السودانيون أعربوا عن استعدادهم للموت لمنع القوات الأجنبية من دخول السودان (الفرنسية)

قال نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه إن الخرطوم قد تدرس السماح لبعثة دولية تابعة للأمم المتحدة بالانتشار في دارفور بمجرد التوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في الإقليم الواقع غربي السودان.

ونقلت وكالة رويترز عن طه قوله "إذا كانت هناك تسوية سياسية من أجل توفير ضمانات تجعل التسوية مستمرة، فيمكننا أن نبحث دورا الأمم المتحدة".

ويأتي رد الفعل السوداني في وقت تتزايد فيه الدعوات الدولية لإقناع السودان بالموافقة على تحويل مهمات قوات الاتحاد الأفريقي إلى الأمم المتحدة لوقف الحرب الأهلية في دارفور.

وقد بحث طه مع المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا عمليات حفظ السلام في دارفور. والتقى أيضا بروبرت زوليك مساعد وزيرة الخارجية الأميركية في اجتماع انضم إليه سولانا ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري.

تحذيرات السماني

الوسيلة (يمين) اعتبر أن نشر قوات دولية سيفاقم الأزمة (الفرنسية)
من جهته حذر وزير الشؤون الخارجية السوداني السماني الوسيلة الأربعاء من أن نشر القوات الأممية سيؤدي لتفاقم الأزمة، ويضر أيضا بقدرة الاتحاد الأفريقي على التدخل مستقبلا في بقية نقاط الصراع بالقارة السمراء.

وقال في تصريحات للصحفيين بنيروبي -عقب اجتماع مع الرئيس الكيني مواي كيباكي- إن الوقت اللازم لتجهيز ونشر القوة الأممية على الأرض في دارفور غربي السودان، يهدد بفقدان المكاسب التي حققتها القوة الأفريقية.

وأوضح أن قوات الاتحاد البالغ قوامها نحو 7800 جندي ومراقب حققت خبرة جديرة بالاحترام في التعامل مع مشكلات الإقليم. وأكد الوزير السوداني أن الحل الحقيقي لأزمة دارفور يتم بتسوية القضايا السياسية من خلال المحادثات بين الحكومة والمتمردين، وليس بنقل تفويض الاتحاد الأفريقي إلى الأمم المتحدة.

وطالب بضرورة حل المشكلات العالقة التي تعرقل محادثات أبوجا لتحقيق السلام في دارفور. وحذر الوزير من أن الاتحاد الأفريقي ليس من حقه نقل تفويضه للمنظمة الدولية أو القيام بأي تحرك آخر دون موافقة الحكومة السودانية.

الرفض القاطع

السودانيون توعدوا القوات الدولية بحرب ضروس (الفرنسية)
وقد جدد وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين رفض الحكومة القاطع لدخول أي قوات أممية إقليم دارفور غربي السودان، معتبرا توقف الحكومة وقوات الدفاع الشعبي عن القتال مؤخرا "استراحة محارب" ريثما يعود للحرب من جديد.

وقال مراسل الجزيرة نت إن هذا الرفض يتزامن مع إهدار مجموعات دينية دم من أسمتهم الغزاة الجدد، ووعدت بردعهم إذا ما حاولوا دخول السودان بحجة حماية دارفور, وأعلنت التعبئة العامة لكافة قواعدها بالسودان.

وقال الوزير السوداني أمام مظاهرة لمقاتلي الدفاع الشعبي بالخرطوم الأربعاء، إن الحكومة تعلن الجهاد لإعادة أمجاد الشهداء الذين سبقوا في مسيرة الإنقاذ السابقة, داعيا الدفاع الشعبي الذي وصفه بالعملاق المهيب إلى العودة لرفع راية الجهاد من جديد "وما أحلى العودة إذا ما كانت إلى الجنة".

وقال إن دارفور كما كانت مقبرة لجنرالات بريطانيا ستكون مقبرة للغزاة، وإن على الذين يريدون الهلاك أن يقدموا إلى السودان ولن نريهم إلا الموت والدم والدمار.

ودعا المجاهدين في الخرطوم إلى تكوين 21 كتيبة مقاتلة والتوجه بها إلى إقليم دارفور "لتطهر أرض القرآن والجهاد في غرب البلاد". وأقسم حسين بألا تطأ أرض دارفور أقدام من أسماهم بالأنجاس. وقال إن القوات المسلحة السودانية جاهزة تماما لردع أي عدوان خارجي.

رفض الشعب

السودانيون اختاروا الجهاد لمواجهة دخول القوات الدولية (الفرنسية)
من جهة أخرى أعلنت الهيئة الشعبية للدفاع عن العقيدة والوطن رفض الشعب السوداني المطلق لأي قرار يصدر من مجلس الأمن بإرسال قوات دولية إلى دارفور، لأن قضية الإقليم تعتبر نزاعا داخليا مبدية الاستعداد التام لمواجهة أي قوات من أي جهة كانت باعتبارها قوات عدوان واحتلال أجنبية.

وقالت فى بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه إن الشعب السودانى اختار طريق العزة والجهاد, مطالبة بطرد مبعوث الأمين العام في السودان يان برونك فورا من البلاد ووقف نشاطات البعثة الأممية التي أصبحت تعمل ضد السودان، بجانب مراجعة كافة الاتفاقيات المبرمة مع الأمم المتحدة، وحذرت الهيئة الأمين العام للأمم المتحدة مما أسمته غضبة الحليم.

وقالت إن التدخلات الأجنبية هي التي أججت نار الحرب في دارفور, داعية الحكومة إلى منع كافة ما يمس السيادة الوطنية السودانية

Wednesday, March 08, 2006

مؤتمر للحوار الديني بالدانمارك لبحث أزمة الرسوم المسيئ

المؤتمر يهدف إلى امتصاص الغضب الشعبي الذي سببته الرسوم (الفرنسية-أرشيف)

تنظم الدانمارك الجمعة مؤتمرا للحوار الديني والثقافي يحضره علماء مسلمون ورجال دين مسيحيون، لبحث موجة الاستياء التي عمت العالمين العربي والإسلامي بعد نشر صحيفة دانماركية رسوما كاريكاتورية مسيئة إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
ويهدف المؤتمر الذي سيرأسه الدبلوماسي الدانماركي الرفيع أولي وولهرز أولسن, إلى إقامة حوار يستند إلى الاحترام الثنائي وإلى فهم متبادل أكبر.
وتتولى الحكومة الدانماركية رعاية هذا المؤتمر وتمويله، وينظمه المعهد الدانماركي للدراسات الدولية.
ويشارك في تنظيم المؤتمر الداعية المصري المسلم عمرو خالد الذي يعيش في لندن، وسيكون أحد أبرز المحاضرين فيه.
ومن المحاضرين أيضا القس البروتستانتي كارستن نيسن الذي تولى وساطة في مصر في فبراير/شباط والكاتب السويسري المسلم طارق رمضان ومدير معهد الحوار الدانماركي-المصري في القاهرة يعقوب سكوفغارد بيترسن.
ويحضر مناقشات المؤتمر نحو خمسين شابا نصفهم من الشرق الأوسط والنصف الآخر من الدانمارك، وسيطرحون أسئلة على المحاضرين.
وأعرب رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية الرسمية عن أمله في "وأد الأزمة وتبديد سوء الفهم".
غير أن جهات عدة وجهت انتقادات إلى المؤتمر، ففي الجانب المسلم اعتبر العالم الإسلامي يوسف القرضاوي أن أي حوار لا يمكن أن يتم إلا إذا اعتذرت الحكومة الدانماركية عن نشر الرسوم.
من جهته، رأى مركز سيمون فايزنتال الدانماركي أن المؤتمر ينطوي على "تمييز ديني" لكون الدين اليهودي غير ممثل فيه.
دعوى قضائية
المسلمون يريدون اعتذارا حكوميا رسميا عن الإساءة إلى الرسول (الفرنسية-أرشيف)
وفي سياق متصل ولكن في اليمن، أقام محامون إسلاميون يمنيون دعوى قضائية مطالبين بالتعويض عن "الضرر النفسي" الذي سببه ثلاثة صحفيين يحاكمون لإعادة نشرهم الرسوم المسيئة.
وقال المحامون العشرة إنهم عانوا بعد أن رأوا تلك الرسوم التي يقول الصحفيون إنهم أعادوا نشرها ليظهروا مدى إساءتها إلى النبي (ص) وليس للسخرية منه.
وأوضح أحد المحامين وهو يتلو وثيقة داخل المحكمة أنهم يطالبون بأن يدفع الصحفيون تعويضا كبيرا عن الضرر النفسي الذي سببوه لهم عندما نشروا تلك الرسوم التي أهانت الرسول الكريم.
تأتي هذه الدعوى بعد بضعة أيام من إعلان الشيخ عبد المجيد الزنداني وهو زعيم حزب إسلامي معارض، أنه جمع 25 ألف دولار من المصلين لإقامة المزيد من الدعاوى القضائية ضد الصحفيين.
والصحفيون الثلاثة هم رئيس تحرير صحيفة يمن أوبزرفر التي تصدر باللغة الإنجليزية محمد الأسعدي ومدير تحرير صحيفة الحرية الأسبوعية أكرم صبرة ويحيي العابد الصحفي بنفس الجريدة, واتهم الثلاثة بالإساءة إلى الإسلام.
وأدانت منظمات دولية لحقوق الإنسان محاكمتهم ووصفتها بأنها انتهاك لحرية التعبير. وقال الأسعدي إن القضية يمكن أن تمنح المتشددين الإسلاميين رخصة لقتله.
وطالب الادعاء بسجن الثلاثة مدة عام أو دفع غرامة وأغلقت الصحيفتان الشهر الماضي, وتأجلت المحاكمة إلى 22 مارس/آذار الجاري

قصة حشد شعبي غير مسبوق في مواجهة الرسوم الدنماركية


جانب من مظاهرات الاحتجاج التي عمت دول العالم الاسلامي منددة بالرسوم المسيئة (أرشيف)

دبي والرياض - العربية.نت

كانت الأزمة الضخمة التي مرت بالعالم الإسلامي بعد نشر صحيفة جيلاندز بوستن الدنماركية لرسوم مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم حدثا غير عادي اجتمع فيه القرار الحكومي في عدد من الدول العربية والإسلامية بالاحتجاج على هذه الأزمة والتضامن "الاقتصادي" من قبل رجال الأعمال والشركات في الدول العربية مع الرغبة الشعبية في مقاطعة المنتجات الدنماركية.

ووصل الحدث ذروته مع تحول الاحتجاج الشعبي إلى أعمال عنف في عدد من دول العالم الإسلامي، منتهيا بعدد من الخطوات الدبلوماسية من طرف الدنمارك والاتحاد الأوروبي.

حول هذه الأزمة تعد قناة "العربية" فيلما وثائقيا يسعى لتوثيق سير الأزمة منذ لحظاتها الأولى وحتى هدوئها، بحيث يروي الفيلم بشكل موضوعي بعيد عن التدخل في الأحداث ما حصل في العالم الإسلامي، مع التركيز الخاص على الجهود الشعبية التي ساهمت في تحديد مسار الأزمة وردود الفعل عليها، وكيف استطاع المسلمون تنظيم احتجاجهم الشعبي بشكل مؤثر عالميا دون الحاجة لتنسيق حكومي أو حزبي، فيما بدا وكأنه "كرة ثلج" تطورت من رسائل جوال وإيميل واحتجاجات في المنتديات الإلكترونية إلى "إجماع" شعبي .

وترحب قناة "العربية" بأي مشاركات من القراء تشير لبعض أحداث الأزمة وتطوراتها، مع رجاء تزويدها من خلال البريد الإلكتروني بمعلومات الاتصال في حال كان من الممكن استضافة الشخص الذي يقدم المعلومات في الفيلم الوثائقي.

وفيما يلي تنشر "العربية.نت" تطورات أزمة الرسوم المسيئة للاسلام منذ نشرتها لصحيفة الدنماركية، ما بين ردود الفعل الاسلامية وردود الفعل المضادة في الغرب.

17 سبتمبر 2005 :

نشرت صحيفة «بوليتيكين» الدنماركية مقالا بعنوان "هذا الخوف العميق من نقد الإسلام". وعرض المقال تفاصيل الصعوبات التي واجهت الكاتب الدنماركي كيري بلوتجين في بحثه عن فنان يصمم له الرسوم التوضيحية لكتاب ألفه للأطفال عن حياة النبي محمد، بسبب خوف الفنانين من رد فعل الإسلاميين.

30سبتمبر 2005:

صحيفة جيلاندزبوستن الدنماركية تنشر سلسلة من الرسوم الكاريكاتيرية، يصور بعضها النبي محمد صلى الله عليه وسلم على أنه إرهابي.

17 أكتوبر:

صحيفة الفجر المصرية تعيد نشر بعض الرسوم، وتصفها بأنها إهانة مستمرة و"قنبلة عنصرية.

20 أكتوبر:

سفراء عشر دول إسلامية يشتكون لرئيس الوزراء الدنماركي.

14 نوفمبر:

قالت مصر انها تقود حملة دبلوماسية بعثت في إطارها رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة وزعماء ضد الصحيفة الدنمركية.

10 يناير 2006:

صحيفة نرويجية تعيد نشر الرسوم.

19 يناير:

- تناقلت أجهزة الهاتف الجوّال بالسعودية رسائل جوال قصيرة تطالب بمقاطعة المنتجات الدنماركية، بعد إساءة الصحف الدنماركية لشخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، واستنكروا ذلك في خطب المساجد وفي منتديات الانترنت، مطالبين تلك الصحف بالاعتذار.

- استنكر مجمع الفقه الإسلامي بجدة، نشر صحيفتين نرويجية ودانمركية رسوما كاريكاتورية تسيء للرسول صلى الله عليه وسلم.

20 يناير:

أعرب الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلي إدانته واستنكاره الشديدين لما أقدمت عليه الصحيفة النرويجية (مغازينات) من إعادة لرسوم كاريكاتورية ساخرة تسيء إلى شخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم وذلك بعد نشر هذه الرسوم في الصحيفه الدنماركيه "جيلاندزبوستن".

21 يناير:

كشف المهندس سليمان البطحي المتحدث الرسمي باسم اللجنة العالميه لنصره خاتم الانبياء انه وبالتنسيق مع الجالية الاسلامية بالدنمارك انه تم رفع دعوى قضائيه 1ضد الصحيفه الدنماركية.

22 يناير:

- رفض مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة الأسلوب الذي ردّ به شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي على الرسوم الكاريكاتيرية، حيث اعتبر في لقائه مع السفير الدنماركي في القاهرة أن ذلك مرفوض لأن "محمد ميت لا يستطيع الدفاع عن نفسه".. وأثار أيضا غضب عدد آخر من العلماء المصريين.

- كشف رجل الاعمال المالك والرئيس التنفيذي لمجموعه ال مهدي القابضة انه مستعد لتقديم الدعم المالي غير المحدود للقضيه التي رفعها المهندس سليمان البطحي ضد الصحيفه الدنماركية.

23 يناير:

- اجتمع وفدا من الجالية الاسلامية في الدنمارك بمقر اللجنة الدائمة للافتاء في السعودية مع المفتي العام الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ ,وقد تم خلال اللقاء عرض مجموعه من الرسوم الكاريكاتيريه التي نشرت في احدى الصحف الدنماريكيه, وقد ابدى المفتى العام استياءه من هذه الرسوم .

وفي نفس اليوم اجتمع المفتى العام الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ والسفير الدنماركي في السعوديه هانزكلينغنبيرغ في مقر اللجنه الدائمه للافتاء.

- عقد اجتماع بين رجل الاعمال حسن ال مهدي المالك والرئيس التنفيذي لمجموعه ال مهدي القابضه والمهندس سليمان البطحي المتحدث الرسمي باسم اللجنه العالميه لنصرة خاتم الانبياء ,وانتهى الاجتماع الى تشكيل لجنة مشتركة بين الجالية الاسلامية في الدنمارك واللجنة العالمية لنصرة خاتم الانبياء بدعم من ال مهدي لتشمل الجهود كافة الدول الاوربية.

تواصلت في السعودية حملة عبر رسائل الجوال والانترنت تدعو إلى مقاطعة المنتجات الدنماركية، وجاء شعار حملة المقاطعة بعنوان (نحن وما نملك فداء رسول الله).

24يناير:

ناشد مجلس الشورى السعودي خلال جلسته العادية كلا من البرلمان الدنماركي والبرلمان النرويجي، الوقوف ضد هذه الهجمات المسيئة للاسلام المثيرة لمشاعر المسلمين بعامة والجالتين المسلمتين في هذين البلدين بخاصة ومحاسبة المتسببين فبها , وللحفاظ على الروابط والعلاقات مع الشعوب والدول الاسلامية.

عودة للأعلى

استنكار للرسوم من شخصيات دينية يهودية ومسيحية

25 يناير:

- أدانت شخصيات يهودية ومسيحية دينية وعلمانية في الدانمارك "الإساءات" التي تعرضت لها شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال رسوم كاريكاتورية نشرتها بعض الصحف الدانماركية.

- اصدر رجل الاعمال السعودي عبدالله بن صالح العثيم رئيس مجموعة العثيم التجارية قرارا يقضي بمقاطعة جميع المنتجات الدنماركيه في جميع اسواق العثيم.

26 يناير:

- السعودية تسحب سفيرها في الدنمارك، ولييبا تقول إنها ستغلق سفارتها في كوبنهاجن.

- أكد مصدر في أسواق السدحان أن الإدارة قررت مقاطعة المنتجات الدنماركية في مختلف فروعها في المملكة، سواء من حيث تسويقها وبيعها داخل جميع الفروع، أو من جهة شراءها من الموزعين.

- ذكر بول توماسون المدير التنفيذي لإحدى الشركات السعودية ـ الدنماركية، أن أغلب المنتجات الدنماركية هي مصنعة في السعودية أو في دول إسلامية أخرى مثل ماليزيا، مصر، الإمارات، وأن المقاطعة ستؤثر عليها، كما تضر أيضا بالمستثمر المحلي.

- قلل يحي الزهيفي، مدير شركة استثمارية «سعودية ـ أجنبية»، من الأهمية الاقتصادية لمقاطعة المنتجات الدنماركية، مشيرا الى أن المقاطعة لا تؤثر على أصحاب الشركات المحلية أو العاملين فيها وهم من أبناء هذا الوطن فحسب، بل تضر بالموردين السعوديين الذين يتعاملون مع هذه الشركات الوطنية.

- اعتبر مدير المبيعات بشركة مواد غذائية سعودية ـ دنماركية، أن 94% من منتجات الألبان هي دنماركية، وأن قرار شراء ألبان أو لحوم هو قرار يحتاج إلى تمحيص ودقة بعيدا عن العاطفة، فليس من السهل أن تقاطع منتجات شركة بسبب جنسيتها برغم قناعة الشخص بمدى جودة وصحة منتجاتها، لافتا إلى أن بعض الشركات المنافسة قد تستغل هذه المشكلة للترويج لمنتجاتها على حساب شركات تستعين بأسماء دنماركية.

- دعا الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، مفتي عام المملكة، الحكومة الدنماركية إلى معاقبة تلك الصحيفة التي أساءت في رسوماتها إلى ذات النبي، في إشارة إلى أن الصحيفة فقط هي من تتحمل نتيجة فعلها.

عودة للأعلى

قوائم المنتجات الدنماركية على الانترنت

27 يناير:

- بدأت مواقع مختلفة على شبكة الإنترنت في السعودية بنشر قوائم يزعم ناشروها انها قوائم لمنتجات دنماركية يطلب من المتسوقين السعوديين مقاطعتها.

- قاطعت شركة صالح السلمان واولاده المتمثلة في اسواق ومخابز ومجموعة صيدليات السلمان، المنتجات الدنماركية بكافة أشكالها، وتمت مخاطبة الموردين بعدم قبول أي منتج دنماركي يتم شراءه بعد إعلان المقاطعة.

- انضمت أسواق بندة العزيزية لقائمة المراكز التجارية المقاطعة للمنتجات الدنماركية بعد أسواق العثيم وأسواق السدحان المركزية.

28 يناير:

الصحيفة الدنماركية تعتذر لـ"السعوديين" بالعربية عن الإساءة للرسول.

30 يناير:

- مسلحون يقتحمون مكتب الاتحاد الأوروبي في غزة ويطالبون باعتذار عن الرسوم.

- أعلنت مجموعة "آرلا فودز" الدنماركية لإنتاج مشتقات الحليب, أنها أقفلت مؤقتا مصنعها في المملكة العربية السعودية، وأوضحت الناطقة باسم المجموعة استريد غاد نيلسن "أقفلنا مصنعنا الكبير لمشتقات الحليب في الرياض لأننا نكاد لا نبيع شيئا في هذا البلد".

وتعتبر "آرلا فودز" ثاني مجموعة أوروبية لإنتاج مشتقات الحليب وهي أكبر شركة دنماركية مصدرة إلى المملكة العربية السعودية حيث تبلغ قيمة مبيعاتها حوالى 328 مليون دولار سنويا (حوالى 268 مليون يور.

- اكد الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ان الإساءة التي طالت مقام الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها موقف مسيء للمسلمين جميعا وضدهم.

- امتدت مقاطعة المنتجات الدنماركية من السعودية إلى الجزائر والبحرين والأردن والكويت والمغرب وقطر وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن على ما أفادت "آرلا فودز".

- قال كارستن جاست رئيس تحرير الصحيفة المعنية "جيلاندز بوستن" إن "هذه الرسوم لا تنتهك التشريعات الدنماركية, لكنها أهانت بشكل لا يقبل الجدل مشاعر الكثير من المسلمين ونحن نعتذر عن ذلك".

31 يناير:

- طالب وزراء الداخلية العرب في بيان رسمي في تونس الحكومة الدنماركية باتخاذ "عقوبات شديدة" ضد المسؤولين عن الرسوم الكاريكاتيرية.

- صحيفة جيلاندز بوستن تعتذر، ورئيس الوزراء الدنماركي يرحب باعتذار الصحيفة ولكنه يدافع عن حرية الصحافة.

1 فبراير:

- صحف فرنسية وألمانية وإيطالية وأسبانية تعيد نشر الرسوم، متحدية الغضب الإسلامي.

- تعهد محمود الزهار الخميس القيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة حماية المسيحيين داخل القطاع من اي اعتداء قد يتعرضون له من عناصر مسلحة اثر تفاعل قضية الرسوم الكاريكاتورية.

- نشرت صحيفة "فرانس سوار" الباريسية مجمل الصور الكاريكاتورية المسيئة.

- أصدر الداعية الإسلامي الكويتي الشيخ ناظم المسباح فتوى أهدر فيها دم رسام الكاريكاتور الدنماركي الذي نشر الرسوم .

- أعادت صحيفة "دي فيلت" اليومية نشر 4 من الرسوم المسيئة، إحداها على صدر صفحتها الأولى، أما الصور المتبقية فعلى صفحاتها الداخلية.

- في إيطاليا نشرت صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية هذه الرسوم المسيئة.
- في سويسرا، نشرت صحيفة "بليك" رسمين من الرسوم المسيئة .

- قال دومينيك فون بيرج رئيس تحرير التريبيون السويسرية: "إن هذا النزاع بمثابة إيضاح للتصادم بين ثقافة علمانية بدرجة كبيرة كالتي نعيشها وثقافة أخرى الدين محورها".وأردف: "يمكنك أن تتفهم مشاعر المسلمين، ولكننا في دولة تعددية، حيث نملك الحق في أن ننشر ذلك".

- نشرت صحيفة "فولكسكرانك" اليومية هذه الرسوم ، ووصفت الاحتجاجات التي شنها المسلمون في أنحاء العالم بأنها "مسألة خسيسة تنعكس بشكل سيئ على الدول التي لم تؤيد الدانمرك".

- أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل اثناء زيارته لماليزيا أن المقاطعة للمنتجات الدنماركية تمت على المستوى الشعبي، أرادت الحكومة أم لم ترد لأن استخفاف الدنمارك بمقدسات الدول الإسلامية طال كل فرد من أفراد الأمة الإسلامية، لا أعتقد أن هناك مسلماً في هذه الدول إلا تأثر وتأذى مما ورد في الصحيفة الدنماركية.

وحول استدعاء السفير السعودي من الدنمارك قال الأمير سعود
استدعينا السفير لأن الموضوع جد حساس ونحن نريد أن ننتظر
ما ستفعله الحكومة الدنماركية في هذا الإطار. ولهذا السبب استدعيناه.

2 فبراير:

- إقالة رئيس تحرير صحيفة فرانس سوار لنشره الرسوم.

- أعادت اسبوعية "شيحان" الاردنية المستقلة ثلاثة رسوم كاريكاتورية كانت صحيفة دنماركية نشرتها للنبي محمد ودعت في مقالها الافتتاحي المسلمين الى "التعقل".

عودة للأعلى

خطب الجمعة تلهب المشاعر

3 فبراير:

- خطب الجمعة تخيب آمال الدنمارك وتدعو المسلمين إلى مزيد من الغضب وخرجت حشود من المساجد تحرق الاعلام الاوروبية وتتوعد بالانتقام ، فيما كانت الدنمارك تضع آمالا على خطب الجمعة اليوم لتهدئة الأجواء في العالم الإسلامي.

- امام المسجد الحرام الشيخ صالح بن حميد قال في خطبة الجمعة في مكة المكرمة ان روحا جديدة من التحدي بعثت بين المسلمين بعد احتجاجات على مستوى العالم على رسوم كاريكاتورية تسيء للنبي محمد نشرتها صحف أوروبية، وأضاف وهو يغالب دموعه: "الامة اجتهدت في نصرة نبيها محمد صلى الله عليه وسلم هذه الايام. من حق كل مسلم أن يعبر عن فرحته الغامرة بهذه الهبة الاسلامية من الامة المحمدية دفاعا عن سيدنا ونبينا وامامنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم".

- الشيخ يوسف القرضاوي يقول في خطبة الجمعة بقطر انه يتعين ابلاغ الاوروبيين بانه من الممكن الحياة بدونهم لكن الاوروبيين لا يمكنهم الحياة بدوننا، وانه بالامكان الشراء من الصين واليابان وتايلاند وماليزيا دون التعرض للاهانة.

ودعا "الامة بأكملها" الى الغضب والنهوض لاظهار هذا الغضب. وقال ان الغضب "واجب" وأن الامة الاسلامية أمة من الاسود. وشدد على ضرورة ان تقدم الدنمرك اعتذارا.

- عبّر رئيس وزراء الدنمارك فوغ راسموسن في حوار له مع قناة "العربية"، هو الأول من نوعه بعد أزمة نشر الرسوم الكاريكاتيرية التي تسيء للنبي محمدن عن قلق "الحكومة الدنماركية الشديد بسبب ما يجري حالياً لأن لديها تقاليد التعاون السلمي وعلاقات مفتوحة مع العالم الإسلامي"، وعن حزنه شخصيا لأن العديد من المسلمين قد اطلعوا على الرسوم ، مشددا على أنه لا يستطيع مراقبة الصحف في بلاده، وأن حكومته والشعب الدنماركي لا يتحملان مسؤولية ما تنشره هذه الصحف.

عودة للأعلى

تحول الاحتجاجات السلمية إلى العنف

4 فبراير:

- سوريون يهاجمون السفارتين الدنماركية والنرويجية في دمشق، مما يدفع الأمين العام للأمم المتحدة للدعوة إلى الهدوء.

- خرجت في العاصمة البريطانية مظاهرات احتجاجا على الرسوم المسيئة، واجتمع المحتجون أمام مبنى السفارة الدنماركية في لندن.

- دعت الحكومتان الدنماركية والنروجية رعاياهما الى مغادرة سوريا فورا بعد قيام متظاهرين باحراق سفارتيهما في دمشق, في إطار احتجاجات على نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد وهو الحدث الذي أوشك أن يمتد أيضا إلى سفارة فرنسا.

5 فبراير:

- متظاهرون لبنانيون يضرمون النار في السفارة الدنماركية في بيروت، ووزير الداخلية اللبناني حسن السبع يستقيل بسبب الاحتجاجات العنيفة.

- افادت مصادر طبية ان 28 شخصا اصيبوا في مواجهات بين قوات الامن والمتظاهرين الذين تمكنوا من اشعال النار في مبنى القنصلية الدنماركية في بيروت. واستنكر رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة في حديث تلفزيوني بشدة اعمال العنف التي رافقت التظاهرة المنددة بالرسوم الدنمركية واتهم "مجموعات تريد اثارة فتنة" بالوقوف وراءها.

- ذكر مصدر رسمي أن وزارة الإعلام اليمنية اتخذت قراراً بإلغاء ترخيص صحيفة الحرية الأهلية وإحالة ناشرها ورئيس تحريرها إلي نيابة الصحافة والمطبوعات لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهما. وهذا ما اعتبره مراقبون أشبه بعملية إحراق لـ"إنفلونزا" الرسوم المسيئة للرسول التي ضربت صحفا عربية.

6 فبراير:

- لقي خمسة أشخاص على الأقل مصرعهم في أفغانستان، بينما توفي صبي بعد مهاجمة المحتجين للشرطة في الصومال.

- أثار نشر رسم كاريكاتوري في صحيفة "الغد" الأردنية تصوّر الأمة الإسلامية بهيئة أسد ينقض على قلم يرمز لمن يسئ لهذه الأمة، كما فسرته الصحيفة، موجة من اللغط والمناقشات بسبب تفسير بعض المتابعين للرسم على أنه تجسيد للرسول في صورة أسد ينقض على القلم الذي يرمز لحرية التعبير، وهذا ما نفاه رئيس تحرير الصحيفة بشدة.

- أمر فيه المدعي العام الأردني بتوقيف صحافيين أقدما على نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد، وذلك بعد أن اوقفهما سابقا وأفرج عنهما في وقت لاحق، فيما رفض رئيس نقابة الصحافيين في الأردن عقوبة حبس الصحافيين قائلا أن هناك مجلسا تأديبيا لديه عقوبات عديدة غير التوقيف.

- أعلن في القاهرة عن إتلاف 40 ألف نسخة من صحيفة "أخبار اليوم" المصرية أعادت في طبعتها الاولى نشر الرسوم الكاريكاتورية المثيرة للجدل.

- شهدت مدينة الأشرفية في لبنان تظاهرة كبيرة، وأقدم المتظاهرون على تحطيم واجهات المبنى الزجاجية، حيث يوجد مكتب قنصلية الدانمارك، كما وقاموا بأعمال سرقة وتخريب إضافة إلى الإعتداء على كنيسة مار مارون في الجميزة.

- قام مئات المتظاهرين الغاضبين بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة على السفارة الدنماركية فى طهران بعد ساعات من هجوم مماثل على السفارة النمساوية في تصعيد جديد للضجة الناجمة عن نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد. وقام عدد صغير من المتظاهرين بدخول مجمع السفارة الدنماركية لفترة وجيزة لكنهم سرعان ما أخرجتهم قوات الأمن مستخدمة الغاز المسيل للدموع.

7 فبراير:

- عدة مئات من الإيرانيين يهاجمون السفارة الدنماركية في طهران، في الوقت الذي تعلن إيران فيه قطع كافة علاقاتها التجارية مع الدنمارك.

- أعلن رئيس بلدية ميدلكيرك غرب بلجيكا ميشال لاندويت للوكالة الفرنسية انه قرر منع عرض عمل فني يصور الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين مكبلا ويحمل توقيع الفنان التشيكي الطليعي ديفيد سيرني معتبرا انه "يثير المشاعر".

وقال لوندويت رئيس بلدية المنتجع الساحلي الصغير البلجيكي مبررا قراره الاثنين ان "هذا العمل الفني يمكن ان يثير مشاعر الناس. ليس ابناء المنطقة فقط بل كذلك السياح وربما اشخاص من عقيدة اخرى وعلى الاخص المسلمون".

- أعلن المركز القومي الفرنسي للكتاب أن هناك طفرة هائلة ومفاجئة في مبيعات القرآن الكريم في فرنسا بلغت‏ 38%‏ في أسبوع واحد.

- أكدت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش التي تحاول تبني موقف متوازن, انها تتفهم غضب المسلمين ضد الرسوم المسيئة للرسول لكنها تأمل ايضا في ادانة "خطاب الكراهية" ضد المسيحيين واليهود.

وقال سكوت ماكليلان المتحدث باسم الرئاسة الاميركية التي اربكتها قضية الرسوم المسيئة للرسول "نتفهم تماما ان يعتبر مسلمون هذه الرسوم مهينة.. لكننا ندين ايضا كل اعمال العنف المرتبطة.. بهذه الرسوم ايا كان مصدرها".

وأضاف: "نود ايضا ان يعبر الناس الذي ينتقدون هذه الرسوم, عن معارضتهم بقوة كل خطاب ينم عن كراهية بما في ذلك الرسوم والمقالات في العالم العربي التي تتبنى في معظم الاحيان وجهات نظر معادية للسامية ومعادية للمسيحيين".

- اصدر قادة الامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامى والاتحاد الاوربى نداء مشتركا يدعون فيه الى استئناف الحوار بين مختلف الحضارات لحل ازمة الرسوم الكاريكاتورية.

عودة للأعلى

دعوة مضادة إلى حملة صليبية جديدة

8 فبراير:

- مجلة "شارلي إبدو" الفرنسية الأسبوعية تنشر الرسوم إضافة إلى رسوم كاريكاتيرية أخرى خاصة بها.

- الرئيس الفرنسي جاك شيراك يدين قرار صحف فرنسية إعادة نشر الرسوم، ويعتبره "استفزازا صريحا.

- دعا روبرتوكالديرولي وزير الإصلاحات الدستورية في ايطاليا وعضو في حزب رابطة الشمال المعادي للأجانب إلى استخدام القوة ضد المسلمين وتدخل البابا بنديكتوس السادس عشر لتنظيم ما يشبه حملة صليبية جديدة.

وقال في لصحيفة (لاريبوبليكا) إن "الوضع خطير. ثمة كره جنوني من جانب الشعوب الإسلامية. حان الوقت لاتخاذ إجراءات مضادة, لن يستطيع المرء التغلب على هؤلاء إلا بالقوة".

- أصدار الأمير تركي الفيصل سفير السعودية في واشنطن واللورد كاري أسقف كانتربري السابق ورئيس مشارك لمجموعة تابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي بياناً مشتركا دعيا فيه إلى معالجة مشتركة لخلق تفاهم افضل بين جميع أصحاب الديانات السماوية بدلاً من هذه النزاعات المريرة.

9 فبراير:

- قال سفير المملكة لدى الولايات المتحدة الأمير تركي الفيصل إنه عاجز عن تصور كيف يمكن لحرية التعبير أن تنطبق على الرسوم الكاريكاتورية التي أساءت للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وأطلقت شرارة العنف في سائر أنحاء العالم.

- مئات الآلاف من المسلمين الشيعة في لبنان يحيلون مسيرة لإحياء ذكرى عاشوراء إلى احتجاج على الرسوم.

10 فبراير:

- رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي يقول في كلمة له في مؤتمر في كوالالمبور أن الهوة اتسعت بين الغرب والعالم الإسلامي، وتذكيها إحباطات المسلمين من السياسة الخارجية الغربية، في الوقت الذي شارك الآلاف في احتجاجات على الرسوم التي اعتبروها شديدة الإساءة.

- اتفقت النمسا، التي تترأس الاتحاد الأوروبي، وتركيا التي تسعى جاهدة للانضمام إلى الاتحاد على ضرورة تكثيف الجهود الرامية لإزالة حدة التوتر بين أوروبا والعالم الإسلامي والتوسط لانهاء الأزمة.

11 فبراير:

- الدنمارك تسحب دبلوماسييها من سوريا وإيران وإندونيسيا بسبب مخاوف على سلامتهم.

- باكستانيون يحرقون العلم الدنماركي، واحتجاجات حاشدة في افغانستان.

- تظاهر في باريس السبت نحو ثلاثة آلاف شخص حسب أرقام الشرطة, بدعوة من جمعيات مسلمة فرنسية. وحمل المتظاهرون الغاضبون لافتة كبيرة تقول "لا تعارض بين احترام الأديان وحرية التعبير".
- في لندن تجمع آلاف الأشخاص وسط المدينة احتجاجا على نشر الرسوم. وحصلت المظاهرة على تأييد عمدة لندن كين ليفنغستون "لأنها تسمح بالتعبير بصورة صحيحة عن رأي تيار الأغلبية المعتدلة في الجالية الإسلامية, خلافا لما تنقله عموما وسائل الإعلام".

- في ألمانيا فقد تظاهر نحو ألفي شخص بهدوء في داسلدروف غرب البلاد حسب ما قالت الشرطة. وسار المتظاهرون في اتجاه قنصلية الدانمارك حيث نشرت الشرطة العديد من عناصرها من دون أن تضطر إلى التدخل. وقد نظمت مظاهرة أخرى في برلين لكن لم يشارك فيها إلا 120 شخصا بحسب الشرطة.

- خرجت مظاهرة احتجاجية في أمستردام وحمل بعض المتظاهرين الأعلام الخضراء وعلما فلسطينيا وعلمين تركيين, فيما حمل البعض الآخر يافطات كتب عليها بالعربية والهولندية شعارات مثل "لا لرسوم كاريكاتورية تتناول نبينا". وتم تمزيق علم دانماركي في حين حاول بعض الشباب التوجه إلى الأحياء التجارية لكن الشرطة منعتهم من ذلك. وفي العاصمة الأيرلندية دبلن تظاهر مئات المسلمين احتجاجا على نشر تلك الرسوم وقاموا بمسيرة أمام السفارة الدانماركية.

- خارج أوروبا وتحديدا في تشاد لجأت قوات الأمن إلى القنابل المسيلة للدموع لتفريق آلاف المسلمين الذين كانوا يتظاهرون في نجامينا. وحمل المتظاهرون يافطات كتب عليها "نعم لحرية الصحافة, لا للتشهير".

- في أنقرة سار مئات الأتراك من إسلاميين وقوميين في مظاهرة احتجاج على نشر الرسوم وسط مراقبة قوات مكافحة الشغب التي انتشرت قرب مكان المظاهرة.

- تجمع أعضاء حزب التحرير الإندونيسي في وسط جاكرتا وهم يرفعون لافتات كتب عليها "أوقفوا الحملات الدعائية ضد الإسلام" و"الرسوم دليل على عداء الغرب للإسلام".

- في غانا غرب القارة الإفريقية احتجت الجاليات المسلمة هناك لدى السفير الدانماركي على نشر الرسوم المشينة.

- في جدة بالمملكة العربية السعودية قال المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر في افتتاح منتدى جدة الاقتصادي، إن على الأوروبيين أن يكونوا أكثر تفهما لمعتقدات المسلمين. وأوضح شرودر أن "التكامل الأوروبي بني على أساس احترام الثقافات الأخرى.

- في مكة دعا إمام الحرم المكي الدكتور عبد الرحمن السديس المجتمع الدولي لسن تشريعات تمنع الاعتداء على النبي الكريم والحرمات المقدمة.

- في فنزويلا حيث نظم المئات من المسلمين مسيرة إلى السفارة الدانماركية في العاصمة كراكاس ، وقاموا بإحراق العلمين الدانماركي والأميركي في الوقت الذي امتدت فيه الاحتجاجات على الرسوم المسيئة للنبي محمد عليه السلام إلى أميركا اللاتينية.

- سحبت الحكومة الدانماركية سفيريها لدى إيران وإندونيسيا ومساعدوهما "بشكل مؤقت"، بعد تلقيهما تهديدات على خلفية الأزمة. وقالت وزارة الخارجية الدانماركية إن السفيرين في طهران.

- قرر المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية رفع دعوى قضائية ضد صحيفة شارلي أبدو الساخرة التي أعادت نشر رسوم الكاريكاتور, في خطوة وصفها الرئيس الفرنسي آنذاك بأنها "استفزاز سافر".وكانت المحكمة رفضت دعوى رفعتها المنظمات الإسلامية لمنع نشر الرسوم في صحيفة شارلي أبدو التي أتبعتها برسوم أخرى في صفحتها الداخلية عن المسيحية واليهودية.

12 فبراير:

- أكد مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أن في قصر اليمامة بمدينة الرياض الإسلامي ان العالم الاسلامي قادر بإذن الله على حماية مقدساته وهويته وخصوصياته، كما فعل على طوال الأزمنة والعقود، دون تجاوز على الغير، ودون مس لسلامة وحرمة الآخرين.

13 فبراير:

- استنكر 41 من أبرز دعاة وعلماء المسلمين من مختلف انحاء العالم مقابلة ما قامت به صحيفة دنماركية من نشر صور مسيئة للرسول بما لايجيزه الشرع "من نقض العهود والمواثيق المحترمة في شريعتنا بالاعتداء على السفارات أو الاعتداء على الأنفس المؤمّنة وأمثالها" مما وصفوه في بيانهم بالأعمال غير المرضية، والتي "قد تشوه عدالة مطالبنا أو تتسبب في عزلنا عن مخاطبة العالم".

- قدم السفير النرويجي في السعودية يان بوجيه مارت في لقائه مع رئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد اعتذار حكومة وشعب بلاده إلى المسلمين في العالم بشأن الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد التي نشرتها صحيفة نرويجية.

عودة للأعلى

قمصان مطبوع عليها رسوم مسيئة

14 فبراير:

صنع وزير الإصلاح الإيطالي روبرتوكالديرولي قمصانا مطبوع عليها الرسوم المسيئة للرسول في خطوة ستؤدي إلى إحراج حكومة رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيوبيرلسكوني. وقال كالديرولي عضو حزب رابطة الشمال المعادي للمهاجرين لوكالة أنباء "انسا" الإيطالية الثلاثاء إن على الغرب أن يقف ضد المتطرفين الإسلاميين وعرض أن يقدم القمصان لأي شخص يريدها.

- استخدمت الشرطة الباكستانية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق مئات الطلاب الذين اجتاحوا منطقة السفارات في العاصمة الباكستانية احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول الكريم.

16 فبراير:

- أعرب الدكتور بطرس غالى رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان عن استهجانه واستنكاره للرسوم المسيئة التي نشرت فى بعض الصحف الغربية.

- قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم أنّ على حكومات كل من الأردن واليمن والجزائر أن تسقط فوراً التهم الجنائية الموجّهة إلى المحررين والصحفيين اللذين أعادوا نشر الرسوم الكاريكاتيرية للنبي محمد في صحفهم. كما دعت المنظمة اليمن والجزائر وماليزيا إلى رفعٍ فوريٍّ للحظر المفروض على الصحف التي أُغلقت في الأيام الماضية بسبب نشر تلك الرسوم.

17 فبراير:

- وجه الاف الدنماركيين رسائل اعتذار وصداقة الى العالم الاسلامي عبر شبكة الانترنت, في محاولة لتهدئة الخواطر اثر ازمة الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد, وفق ما افاد الخميس المسؤول عن موقع "دنمارك اخرى".

18 فبراير:

خلال جولة في عدة عواصم عربية للاعتذار عن نشر الرسوم المسيئة للرسول، قال هرلوف هانسون سفير الدنمارك السابق لدى تونس في حديث نشرته صحيفة "الصباح" التونسية المستقلة، ان مواطني بلاده أصبحوا يخجلون من هويتهم و يحرصون على اخفائها بسبب الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد، وانه كلما فتح جهاز التلفزيون وجد علم الدنمارك وسفارات بلاده تحرق في أكثر من مكان, حتى"باتت الدنمارك تتحول الى شيطان في نظر الاخرين بسبب تلك الرسوم الكاريكاتورية".

- اعلن مصدر رسمي ليبي ايقاف وزير الامن العام نصر مبروك عن العمل واحالته الى التحقيق غداة التظاهرة العنيفة امام القنصلية الايطالية في بنغازي (شمال شرق ليبيا) التي قتل فيها عشرة اشخاص على الاقل.

- اندلعت أعمال عنف في شمال باكستان الأربعاء، فيما هاجم آلاف من المتظاهرين بعض المصالح الدنماركية والغربية احتجاجا على الرسوم المسيئة.

- شارك أكثر من الفى شخص من الجالية المسلمة فى منطقة هونغ كونغ الصينية فى تظاهرة سلمية أحتجاجا على الرسوم المسيئة.

عودة للأعلى

تعطيل صحيفة سعودية نشرت الرسوم

20 فبراير:

- عطلت السلطات السعودية المعنية بشؤون النشر صدور صحيفة "شمس" إلى حين اشعار آخر، بعد حملة كانت قد تعرضت لها بعد أن أعادت نشر رسوم مسيئة لرسول صلى الله عليه وسلم.

- عرض يعقوب قريشي وزير الأقليات في ولاية أوتار براديش الهندية جائزة تزيد عن عشرة ملايين دولار لمن يقطع رأس رسام الكاريكاتور الدنمركي الذي أساء إلى الرسول، حسب صحيفة "تايمز أوف لندن".

- دعا عدد من أحزاب المعارضة في الدنمارك إلى إجراء تحقيق مستقل حول طريقة تعامل الحكومة مع الأزمة التي أثارها نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للإسلام، وطلبت تلك الأحزاب الحصول على توضيحات مكتوبة من رئيس الوزراء اندريس راسموسين وإجراء التحقيق حال توقف المظاهرات التي تشهدها شوارع الدول الإسلامية احتجاجا على نشر تلك الرسوم.

- دعا منوشهر متقي، وزير خارجية إيران إلى وضع حد لأعمال العنف التي شابت مظاهرات الاحتجاج على نشر الرسوم المسيئة للإسلام، واتهم الحكومات الأوروبية بالرياء في الدفاع عن حرية التعبير.

-أعلنت الشرطة النيجيرية إن أعمال عنف أوقعت 15 قتيلا أمس في ميادوغوري في شمال نيجيريا اثر تظاهرة احتجاج على نشر الرسوم الكاريكاتورية .

21 فبراير:

دعا الاتحاد الأوروبي تركيا إلى التوسط في نزاع الرسوم الهزلية مع العالم الإسلامي, معتبرا أن الحوار ضمن الثقافة الواحدة يمكن أن يساهم في رأب الصدع.

- ذكرت وكالة أنباء انترفاكس أن مؤسسة (سيفر انفورم) للإعلام والنشر الروسية بادرت ذاتياً بإغلاق صحيفة (ناش ريجيو) التي أعادت نشر رسوم مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم.

ونقلت الوكالة عن رئيس مؤسسة (سيفر انفورم) للنشر والإعلام ميخائيل سميرنوف قوله إنه اتخذ هذا القرار استباقاً لأي إجراءات قد تتخذها السلطات القضائية الروسية.

- السلطات الروسية قد أغلقت صحيفة (جورودسكيه فيتسي) التي تصدر في مدينة فولجوجراد في جنوب روسيا بعد أن نشرت رسوماً اعتبرتها السلطات الروسية تطاولاً على جميع الأنبياء عليهم السلام.

- أعلنت مصادر قضائية إيطالية أنه سيتم تقديم وزير الإصلاحات الدستورية "روبرتو كالديرولى" للمحاكمة بتهمة محاولة الزج بإيطاليا إلى خطر الحرب من خلال تهكمه على الديانة الإسلاميةوإهانته للمسلمين وارتداء قميص يحمل رسومات مسيئة للإسلام.

- اعتبر مفتي سوريا الشيخ "احمد حسون" ان الرسوم المسيئه للنبي محمد التي نشرتها بعض الصحف الغربيه هي "فتنه وراء‌ها طرف ثالث"، دون ان يسمي هذا الطرف.

23 فبراير:

- ندّد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي، بالدعوات المطالبة بقتل الرسامين الدانمركيين الاثني عشرالذين رسموا الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي الكريم، مشددًا على أن هذه الدعوات تتنافى مع تعاليم الإسلام .

- الدكتور عبد الله التركي الامين العام لرابطة العالم الاسلامي يدعو إلى عدم الاستغلال الخاطئ للمشاعر العاطفية للمسلمين، ومنظمة منظمة المؤتمر الإسلامي تدعو " المسلمين إلى ضبط النفس موضحةً أن العنف لا يخدم المسلمين،

25 فبراير:

أكدّ كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنتدى الاقتصاد العالمي "دافوس" أن تداعيات الرسوم، دفعت بالمنتدى إلى تشكيل مجموعة مؤلفة من مائة شخصية عالمية، من أجل خلق آلية للتوصل إلى فهم متبادل أفضل بين الغرب والعالم.

26 فبراير:

- أكد خافيير سولانا منسق السياسات الخارجية فى الاتحاد الاوروبى فى مؤتمر صحفى عقده فى جدة مع الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامى اكمل الدين احسان اوجلو،أن ما حدث من نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) لن يتكرر ثانية.

- شهدت مدينة كراتشي في جنوب باكستان إضرابا عاما.

- اتهمت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس ايران وسوريا بتعمد إذكاء غضب المسلمين من الغرب بسبب الرسوم المسيئة للنبي محمد.

4 مارس:

الداعية عمرو خالد يعلن أنه سيجتمع برفقة دعاة اسلاميين آخرين مع الجالية المسلمة في الدنمارك الأحد 12 مارس 2006.




قناة "العربية" تقدم فيلما وثائقيا عن سير الأزمة|قصة تجربة شعبية غير مسبوقة في مواجهة الرسوم الدنماركية

كانت الأزمة الضخمة التي مرت بالعالم الإسلامي بعد نشر صحيفة جيلاندز بوستن الدنماركية لرسوم مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم حدثا غير عادي اجتمع فيه القرار الحكومي في عدد من الدول العربية والإسلامية بالاحتجاج على هذه الأزمة والتضامن "الاقتصادي" من قبل رجال الأعمال والشركات في الدول العربية مع الرغبة الشعبية في مقاطعة المنتجات الدنماركية.

ووصل الحدث ذروته مع تحول الاحتجاج الشعبي إلى أعمال عنف في عدد من دول العالم الإسلامي، منتهيا بعدد من الخطوات الدبلوماسية من طرف الدنمارك والاتحاد الأوروبي.

حول هذه الأزمة تعد قناة "العربية" فيلما وثائقيا يسعى لتوثيق سير الأزمة منذ لحظاتها الأولى وحتى هدوئها، بحيث يروي الفيلم بشكل موضوعي بعيد عن التدخل في الأحداث ما حصل في العالم الإسلامي، مع التركيز الخاص على الجهود الشعبية التي ساهمت في تحديد مسار الأزمة وردود الفعل عليها، وكيف استطاع المسلمون تنظيم احتجاجهم الشعبي بشكل مؤثر عالميا دون الحاجة لتنسيق حكومي أو حزبي، فيما بدا وكأنه "كرة ثلج" تطورت من رسائل جوال وإيميل واحتجاجات في المنتديات الإلكترونية إلى "إجماع" شعبي .

وترحب قناة "العربية" بأي مشاركات من القراء تشير لبعض أحداث الأزمة وتطوراتها، مع رجاء تزويدها من خلال البريد الإلكتروني بمعلومات الاتصال في حال كان من الممكن استضافة الشخص الذي يقدم المعلومات في الفيلم الوثائقي.

وفيما يلي تنشر "العربية.نت" تطورات أزمة الرسوم المسيئة للاسلام منذ نشرتها لصحيفة الدنماركية، ما بين ردود الفعل الاسلامية وردود الفعل المضادة في الغرب.

17 سبتمبر 2005 :

نشرت صحيفة «بوليتيكين» الدنماركية مقالا بعنوان "هذا الخوف العميق من نقد الإسلام". وعرض المقال تفاصيل الصعوبات التي واجهت الكاتب الدنماركي كيري بلوتجين في بحثه عن فنان يصمم له الرسوم التوضيحية لكتاب ألفه للأطفال عن حياة النبي محمد، بسبب خوف الفنانين من رد فعل الإسلاميين.


30سبتمبر 2005:

صحيفة جيلاندزبوستن الدنماركية تنشر سلسلة من الرسوم الكاريكاتيرية، يصور بعضها النبي محمد صلى الله عليه وسلم على أنه إرهابي.

17 أكتوبر:
صحيفة الفجر المصرية تعيد نشر بعض الرسوم، وتصفها بأنها إهانة مستمرة و"قنبلة عنصرية.

20 أكتوبر:

سفراء عشر دول إسلامية يشتكون لرئيس الوزراء الدنماركي.

14 نوفمبر:

قالت مصر انها تقود حملة دبلوماسية بعثت في إطارها رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة وزعماء ضد الصحيفة الدنمركية.

10 يناير 2006:

صحيفة نرويجية تعيد نشر الرسوم.

19 يناير:

- تناقلت أجهزة الهاتف الجوّال بالسعودية رسائل جوال قصيرة تطالب بمقاطعة المنتجات الدنماركية، بعد إساءة الصحف الدنماركية لشخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم
، واستنكروا ذلك في خطب المساجد وفي منتديات الانترنت، مطالبين تلك الصحف بالاعتذار

- استنكر مجمع الفقه الإسلامي بجدة، نشر صحيفتين نرويجية ودانمركية رسوما كاريكاتورية تسيء للرسول صلى الله عليه وسلم. وجاء في البيان الذي أصدره المجمع أن الأديان لا يجوز أن تتعرض للسخرية والاستهزاء، وأن الإسلام يقوم أساسا على تلقين العقيدة الصحيحة وبيان شرع الله، وتهذيب سلوك الإنسان، وهو متمم للأديان، ويدعو إلى الإيمان بكل الرسالات وبالرسل وما جاؤوا به من كتب، وذلك ما صرح به القرآن نفسه ووجه عباد الله المؤمنين اليه

20 يناير:

أعرب الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلي إدانته واستنكاره الشديدين
لما أقدمت عليه الصحيفة النرويجية (مغازينات) من إعادة لرسوم كاريكاتورية ساخرة تسيء إلى شخص النبي محمد صلى
الله عليه وسلم وذلك بعد نشر هذه الرسوم في الصحيفه الدنماركيه "جيلاندزبوستن".

21 يناير:

كشف المهندس سليمان البطحي المتحدث الرسمي باسم اللجنة العالميه لنصره خاتم الانبياء انه وبالتنسيق مع الجالية الاسلامية بالدنمارك انه تم رفع دعوى قضائيه 1ضد الصحيفه الدنماركية.

22 يناير:

رفض مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة الأسلوب الذي ردّ به شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي على الرسوم الكاريكاتيرية، حيث اعتبر في لقائه مع السفير الدنماركي في القاهرة أن ذلك مرفوض لأن "محمد ميت لا يستطيع الدفاع عن نفسه".. وأثار أيضا غضب عدد آخر من العلماء المصريين.


- كشف رجل الاعمال المالك والرئيس التنفيذي لمجموعه ال مهدي القابضة انه مستعد لتقديم الدعم المالي غير المحدود للقضيه التي رفعها المهندس سليمان البطحي ضد الصحيفه الدنماركية.

23 يناير:

- اجتمع وفدا من الجالية الاسلامية في الدنمارك بمقر اللجنة الدائمة للافتاء في السعودية مع المفتي العام الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ ,وقد تم خلال اللقاء عرض مجموعه من الرسوم الكاريكاتيريه التي نشرت في احدى الصحف الدنماريكيه, وقد ابدى المفتى العام استياءه من هذه الرسوم

وفي نفس اليوم اجتمع المفتى العام الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ والسفير الدنماركي في السعوديه هانزكلينغنبيرغ في مقر اللجنه الدائمه للافتاء

- عقد اجتماع بين رجل الاعمال حسن ال مهدي المالك والرئيس التنفيذي لمجموعه ال مهدي القابضه والمهندس سليمان البطحي المتحدث الرسمي باسم اللجنه العالميه لنصرة خاتم الانبياء ,وانتهى الاجتماع الى تشكيل لجنة مشتركة بين الجالية الاسلامية في الدنمارك واللجنة العالمية لنصرة خاتم الانبياء بدعم من ال مهدي لتشمل الجهود كافة الدول الاوربية.

تواصلت في السعودية حملة عبر رسائل الجوال والانترنت تدعو إلى مقاطعة المنتجات الدنماركية، وجاء شعار حملة المقاطعة بعنوان (نحن وما نملك فداء رسول الله).

24 يناير:

ناشد مجلس الشورى السعودي خلال جلسته العادية كلا من البرلمان الدنماركي والبرلمان النرويجي، الوقوف ضد هذه الهجمات المسيئة للاسلام المثيرة لمشاعر المسلمين بعامة والجالتين المسلمتين في هذين البلدين بخاصة ومحاسبة المتسببين فبها , وللحفاظ على الروابط والعلاقات مع الشعوب والدول الاسلامية.

استنكار من شخصيات دينية يهودية ومسيحية


25 يناير:

- أدانت شخصيات يهودية ومسيحية دينية وعلمانية في الدانمارك "الإساءات" التي تعرضت لها شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال رسوم كاريكاتورية نشرتها بعض الصحف الدانماركية.


- اصدر رجل الاعمال السعودي عبدالله بن صالح العثيم رئيس مجموعة العثيم التجارية قرارا يقضي بمقاطعة جميع المنتجات الدنماركيه في جميع اسواق العثيم.

26 يناير:

- السعودية تسحب سفيرها في الدنمارك، ولييبا تقول إنها ستغلق سفارتها في كوبنهاجن.

- أكد مصدر في أسواق السدحان أن الإدارة قررت مقاطعة المنتجات الدنماركية في مختلف فروعها في المملكة، سواء من حيث تسويقها وبيعها داخل جميع الفروع، أو من جهة شراءها من الموزعين.

- ذكر بول توماسون المدير التنفيذي لإحدى الشركات السعودية ـ الدنماركية، أن أغلب المنتجات الدنماركية هي مصنعة في السعودية أو في دول إسلامية أخرى مثل ماليزيا، مصر، الإمارات، وأن المقاطعة ستؤثر عليها، كما تضر أيضا بالمستثمر المحلي.

- قلل يحي الزهيفي، مدير شركة استثمارية «سعودية ـ أجنبية»، من الأهمية الاقتصادية لمقاطعة المنتجات الدنماركية، مشيرا الى أن المقاطعة لا تؤثر على أصحاب الشركات المحلية أو العاملين فيها وهم من أبناء هذا الوطن فحسب، بل تضر بالموردين السعوديين الذين يتعاملون مع هذه الشركات الوطنية.

- اعتبر مدير المبيعات بشركة مواد غذائية سعودية ـ دنماركية، أن 94% من منتجات الألبان هي دنماركية، وأن قرار شراء ألبان أو لحوم هو قرار يحتاج إلى تمحيص ودقة بعيدا عن العاطفة، فليس من السهل أن تقاطع منتجات شركة بسبب جنسيتها برغم قناعة الشخص بمدى جودة وصحة منتجاتها، لافتا إلى أن بعض الشركات المنافسة قد تستغل هذه المشكلة للترويج لمنتجاتها على حساب شركات تستعين بأسماء دنماركية.

- دعا الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، مفتي عام المملكة، الحكومة الدنماركية إلى معاقبة تلك الصحيفة التي أساءت في رسوماتها إلى ذات النبي، في إشارة إلى أن الصحيفة فقط هي من تتحمل نتيجة فعلها.

قوائم المنتجات الدنماركية على الانترنت

27 يناير:

- بدأت مواقع مختلفة على شبكة الإنترنت في السعودية بنشر قوائم يزعم ناشروها انها قوائم لمنتجات دنماركية يطلب من المتسوقين السعوديين مقاطعتها.

- قاطعت شركة صالح السلمان واولاده المتمثلة في اسواق ومخابز ومجموعة صيدليات السلمان، المنتجات الدنماركية بكافة أشكالها، وتمت مخاطبة الموردين بعدم قبول أي منتج دنماركي يتم شراءه بعد إعلان المقاطعة.

- انضمت أسواق بندة العزيزية لقائمة المراكز التجارية المقاطعة للمنتجات الدنماركية بعد أسواق العثيم وأسواق السدحان المركزية.


28 يناير:

الصحيفة الدنماركية تعتذر لـ"السعوديين" بالعربية عن الإساءة للرسول.

30 يناير:

- مسلحون يقتحمون مكتب الاتحاد الأوروبي في غزة ويطالبون باعتذار عن الرسوم.


- أعلنت مجموعة "آرلا فودز" الدنماركية لإنتاج مشتقات الحليب, أنها أقفلت مؤقتا مصنعها في المملكة العربية السعودية، وأوضحت الناطقة باسم المجموعة استريد غاد نيلسن "أقفلنا مصنعنا الكبير لمشتقات الحليب في الرياض لأننا نكاد لا نبيع شيئا في هذا البلد".

وتعتبر "آرلا فودز" ثاني مجموعة أوروبية لإنتاج مشتقات الحليب وهي أكبر شركة دنماركية مصدرة إلى المملكة العربية السعودية حيث تبلغ قيمة مبيعاتها حوالى 328 مليون دولار سنويا (حوالى 268 مليون يور.


- اكد الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ان الإساءة التي طالت مقام الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها موقف مسيء للمسلمين جميعا وضدهم.

- امتدت مقاطعة المنتجات الدنماركية من السعودية إلى الجزائر والبحرين والأردن والكويت والمغرب وقطر وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن على ما أفادت "آرلا فودز".

- قال كارستن جاست رئيس تحرير الصحيفة المعنية "جيلاندز بوستن" إن "هذه الرسوم لا تنتهك التشريعات الدنماركية, لكنها أهانت بشكل لا يقبل الجدل مشاعر الكثير من المسلمين ونحن نعتذر عن ذلك".


31 يناير:

- طالب وزراء الداخلية العرب في بيان رسمي في تونس الحكومة الدنماركية باتخاذ "عقوبات شديدة" ضد المسؤولين عن الرسوم الكاريكاتيرية.

- صحيفة جيلاندز بوستن تعتذر، ورئيس الوزراء الدنماركي يرحب باعتذار الصحيفة ولكنه يدافع عن حرية الصحافة.


1 فبراير:

- صحف فرنسية وألمانية وإيطالية وأسبانية تعيد نشر الرسوم، متحدية الغضب الإسلامي.

- تعهد محمود الزهار الخميس القيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة حماية المسيحيين داخل القطاع من اي اعتداء قد يتعرضون له من عناصر مسلحة اثر تفاعل قضية الرسوم الكاريكاتورية.

- نشرت صحيفة "فرانس سوار" الباريسية مجمل الصور الكاريكاتورية المسيئة.

- أصدر الداعية الإسلامي الكويتي الشيخ ناظم المسباح فتوى أهدر فيها دم رسام الكاريكاتور الدنماركي الذي نشر الرسوم .

- أعادت صحيفة "دي فيلت" اليومية نشر 4 من الرسوم المسيئة، إحداها على صدر صفحتها الأولى، أما الصور المتبقية فعلى صفحاتها الداخلية.

-في إيطاليا نشرت صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية هذه الرسوم المسيئة.
- في سويسرا، نشرت صحيفة "بليك" رسمين من الرسوم المسيئة .

- قال دومينيك فون بيرج رئيس تحرير التريبيون السويسرية: "إن هذا النزاع بمثابة إيضاح للتصادم بين ثقافة علمانية بدرجة كبيرة كالتي نعيشها وثقافة أخرى الدين محورها".وأردف: "يمكنك أن تتفهم مشاعر المسلمين، ولكننا في دولة تعددية، حيث نملك الحق في أن ننشر ذلك".

- نشرت صحيفة "فولكسكرانك" اليومية هذه الرسوم ، ووصفت الاحتجاجات التي شنها المسلمون في أنحاء العالم بأنها "مسألة خسيسة تنعكس بشكل سيئ على الدول التي لم تؤيد الدانمرك".

- أكد وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل اثناء زيارته لماليزيا أن المقاطعة للمنتجات الدنماركية تمت على المستوى الشعبي، أرادت الحكومة أم لم ترد لأن استخفاف الدنمارك بمقدسات الدول الإسلامية طال كل فرد من أفراد الأمة الإسلامية،
لا أعتقد أن هناك مسلماً في هذه الدول إلا تأثر وتأذى مما ورد في الصحيفة الدنماركية.
وحول استدعاء السفير السعودي من الدنمارك قال الأمير سعود
استدعينا السفير لأن الموضوع جد حساس ونحن نريد أن ننتظر
ما ستفعله الحكومة الدنماركية في هذا الإطار. ولهذا السبب استدعيناه.

2 فبراير:

- إقالة رئيس تحرير صحيفة فرانس سوار لنشره الرسوم.

- أعادت اسبوعية "شيحان" الاردنية المستقلة ثلاثة رسوم كاريكاتورية كانت صحيفة دنماركية نشرتها للنبي محمد ودعت في مقالها الافتتاحي المسلمين الى "التعقل".

خطب الجمعة تلهب المشاعر

3 فبراير:

- خطب الجمعة تخيب آمال الدنمارك وتدعو المسلمين إلى مزيد من الغضب وخرجت حشود من المساجد تحرق الاعلام الاوروبية وتتوعد بالانتقام ، فيما كانت الدنمارك تضع آمالا على خطب الجمعة اليوم لتهدئة الأجواء في العالم الإسلامي.

- امام المسجد الحرام الشيخ صالح بن حميد قال في خطبة الجمعة في مكة المكرمة ان روحا جديدة من التحدي بعثت بين المسلمين بعد احتجاجات على مستوى العالم على رسوم كاريكاتورية تسيء للنبي محمد نشرتها صحف أوروبية، وأضاف وهو يغالب دموعه: "الامة اجتهدت في نصرة نبيها محمد صلى الله عليه وسلم هذه الايام. من حق كل مسلم أن يعبر عن فرحته الغامرة بهذه الهبة الاسلامية من الامة المحمدية دفاعا عن سيدنا ونبينا وامامنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم".

- الشيخ يوسف القرضاوي يقول في خطبة الجمعة بقطر انه يتعين ابلاغ الاوروبيين بانه من الممكن الحياة بدونهم لكن الاوروبيين لا يمكنهم الحياة بدوننا، وانه بالامكان الشراء من الصين واليابان وتايلاند وماليزيا دون التعرض للاهانة.

ودعا "الامة بأكملها" الى الغضب والنهوض لاظهار هذا الغضب. وقال ان الغضب "واجب" وأن الامة الاسلامية أمة من الاسود. وشدد على ضرورة ان تقدم الدنمرك اعتذارا.

- عبّر رئيس وزراء الدنمارك فوغ راسموسن في حوار له مع قناة "العربية"، هو الأول من نوعه بعد أزمة نشر الرسوم الكاريكاتيرية التي تسيء للنبي محمدن عن قلق "الحكومة الدنماركية الشديد بسبب ما يجري حالياً لأن لديها تقاليد التعاون السلمي وعلاقات مفتوحة مع العالم الإسلامي"، وعن حزنه شخصيا لأن العديد من المسلمين قد اطلعوا على الرسوم ، مشددا على أنه لا يستطيع مراقبة الصحف في بلاده، وأن حكومته والشعب الدنماركي لا يتحملان مسؤولية ما تنشره هذه الصحف.


تحول الاحتجاجات السلمية إلى العنف



4 فبراير:
- سوريون يهاجمون السفارتين الدنماركية والنرويجية في دمشق، مما يدفع الأمين العام للأمم المتحدة للدعوة إلى الهدوء.


- خرجت في العاصمة البريطانية مظاهرات احتجاجا على الرسوم المسيئة، واجتمع المحتجون أمام مبنى السفارة الدنماركية في لندن.

- دعت الحكومتان الدنماركية والنروجية رعاياهما الى مغادرة سوريا فورا بعد قيام متظاهرين باحراق سفارتيهما في دمشق, في إطار احتجاجات على نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد وهو الحدث الذي أوشك أن يمتد أيضا إلى سفارة فرنسا.

5 فبراير:

- متظاهرون لبنانيون يضرمون النار في السفارة الدنماركية في بيروت، ووزير الداخلية اللبناني حسن السبع يستقيل بسبب الاحتجاجات العنيفة.

- افادت مصادر طبية ان 28 شخصا اصيبوا في مواجهات بين قوات الامن والمتظاهرين الذين تمكنوا من اشعال النار في مبنى القنصلية الدنماركية في بيروت. واستنكر رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة في حديث تلفزيوني بشدة اعمال العنف التي رافقت التظاهرة المنددة بالرسوم الدنمركية واتهم "مجموعات تريد اثارة فتنة" بالوقوف وراءها.


- ذكر مصدر رسمي أن وزارة الإعلام اليمنية اتخذت قراراً بإلغاء ترخيص صحيفة الحرية الأهلية وإحالة ناشرها ورئيس تحريرها إلي نيابة الصحافة والمطبوعات لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهما. وهذا ما اعتبره مراقبون أشبه بعملية إحراق لـ"إنفلونزا" الرسوم المسيئة للرسول التي ضربت صحفا عربية.

6 فبراير:

- لقي خمسة أشخاص على الأقل مصرعهم في أفغانستان، بينما توفي صبي بعد مهاجمة المحتجين للشرطة في الصومال.

- أثار نشر رسم كاريكاتوري في صحيفة "الغد" الأردنية تصوّر الأمة الإسلامية بهيئة أسد ينقض على قلم يرمز لمن يسئ لهذه الأمة، كما فسرته الصحيفة، موجة من اللغط والمناقشات بسبب تفسير بعض المتابعين للرسم على أنه تجسيد للرسول في صورة أسد ينقض على القلم الذي يرمز لحرية التعبير، وهذا ما نفاه رئيس تحرير الصحيفة بشدة.

- أمر فيه المدعي العام الأردني بتوقيف صحافيين أقدما على نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد، وذلك بعد أن اوقفهما سابقا وأفرج عنهما في وقت لاحق، فيما رفض رئيس نقابة الصحافيين في الأردن عقوبة حبس الصحافيين قائلا أن هناك مجلسا تأديبيا لديه عقوبات عديدة غير التوقيف.

- أعلن في القاهرة عن إتلاف 40 ألف نسخة من صحيفة "أخبار اليوم" المصرية أعادت في طبعتها الاولى نشر الرسوم الكاريكاتورية المثيرة للجدل.

- شهدت مدينة الأشرفية في لبنان تظاهرة كبيرة، وأقدم المتظاهرون على تحطيم واجهات المبنى الزجاجية، حيث يوجد مكتب قنصلية الدانمارك، كما وقاموا بأعمال سرقة وتخريب إضافة إلى الإعتداء على كنيسة مار مارون في الجميزة.

- قام مئات المتظاهرين الغاضبين بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة على السفارة الدنماركية فى طهران بعد ساعات من هجوم مماثل على السفارة النمساوية في تصعيد جديد للضجة الناجمة عن نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد.
وقام عدد صغير من المتظاهرين بدخول مجمع السفارة الدنماركية لفترة وجيزة لكنهم سرعان ما أخرجتهم قوات الأمن مستخدمة الغاز المسيل للدموع.

7 فبراير:

- عدة مئات من الإيرانيين يهاجمون السفارة الدنماركية في طهران، في الوقت الذي تعلن إيران فيه قطع كافة علاقاتها التجارية مع الدنمارك.

- أعلن رئيس بلدية ميدلكيرك غرب بلجيكا ميشال لاندويت للوكالة الفرنسية انه قرر منع عرض عمل فني يصور الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين مكبلا ويحمل توقيع الفنان التشيكي الطليعي ديفيد سيرني معتبرا انه "يثير المشاعر".

وقال لوندويت رئيس بلدية المنتجع الساحلي الصغير البلجيكي مبررا قراره الاثنين ان "هذا العمل الفني يمكن ان يثير مشاعر الناس. ليس ابناء المنطقة فقط بل كذلك السياح وربما اشخاص من عقيدة اخرى وعلى الاخص المسلمون".

- أعلن المركز القومي الفرنسي للكتاب أن هناك طفرة هائلة ومفاجئة في مبيعات القرآن الكريم في فرنسا بلغت‏ 38%‏ في أسبوع واحد.

- أكدت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش التي تحاول تبني موقف متوازن, انها تتفهم غضب المسلمين ضد الرسوم المسيئة للرسول لكنها تأمل ايضا في ادانة "خطاب الكراهية" ضد المسيحيين واليهود.

وقال سكوت ماكليلان المتحدث باسم الرئاسة الاميركية التي اربكتها قضية الرسوم المسيئة للرسول "نتفهم تماما ان يعتبر مسلمون هذه الرسوم مهينة.. لكننا ندين ايضا كل اعمال العنف المرتبطة.. بهذه الرسوم ايا كان مصدرها".

وأضاف: "نود ايضا ان يعبر الناس الذي ينتقدون هذه الرسوم, عن معارضتهم بقوة كل خطاب ينم عن كراهية بما في ذلك الرسوم والمقالات في العالم العربي التي تتبنى في معظم الاحيان وجهات نظر معادية للسامية ومعادية للمسيحيين".

- اصدر قادة الامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامى والاتحاد الاوربى نداء مشتركا يدعون فيه الى استئناف الحوار بين مختلف الحضارات لحل ازمة الرسوم الكاريكاتورية.

دعوة مضادة إلى حملة صليبية جديدة

8 فبراير:

- مجلة "شارلي إبدو" الفرنسية الأسبوعية تنشر الرسوم إضافة إلى رسوم كاريكاتيرية أخرى خاصة بها.

- الرئيس الفرنسي جاك شيراك يدين قرار صحف فرنسية إعادة نشر الرسوم، ويعتبره "استفزازا صريحا.

- دعا روبرتوكالديرولي وزير الإصلاحات الدستورية في ايطاليا وعضو في حزب رابطة الشمال المعادي للأجانب إلى استخدام القوة ضد المسلمين وتدخل البابا بنديكتوس السادس عشر لتنظيم ما يشبه حملة صليبية جديدة.

وقال في لصحيفة (لاريبوبليكا) إن "الوضع خطير. ثمة كره جنوني من جانب الشعوب الإسلامية. حان الوقت لاتخاذ إجراءات مضادة, لن يستطيع المرء التغلب على هؤلاء إلا بالقوة".


- أصدار الأمير تركي الفيصل سفير السعودية في واشنطن واللورد كاري أسقف كانتربري السابق ورئيس مشارك لمجموعة تابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي بياناً مشتركا دعيا فيه إلى معالجة مشتركة لخلق تفاهم افضل بين جميع أصحاب الديانات السماوية بدلاً من هذه النزاعات المريرة.


9 فبراير:

- قال سفير المملكة لدى الولايات المتحدة الأمير تركي الفيصل إنه عاجز عن تصور كيف يمكن لحرية التعبير أن تنطبق على الرسوم الكاريكاتورية التي أساءت للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وأطلقت شرارة العنف في سائر أنحاء العالم.

- مئات الآلاف من المسلمين الشيعة في لبنان يحيلون مسيرة لإحياء ذكرى عاشوراء إلى احتجاج على الرسوم.

10 فبراير:

- رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي يقول في كلمة له في مؤتمر في كوالالمبور أن الهوة اتسعت بين الغرب والعالم الإسلامي، وتذكيها إحباطات المسلمين من السياسة الخارجية الغربية، في الوقت الذي شارك الآلاف في احتجاجات على الرسوم التي اعتبروها شديدة الإساءة.


- اتفقت النمسا، التي تترأس الاتحاد الأوروبي، وتركيا التي تسعى جاهدة للانضمام إلى الاتحاد على ضرورة تكثيف الجهود الرامية لإزالة حدة التوتر بين أوروبا والعالم الإسلامي والتوسط لانهاء الأزمة.


11 فبراير:

- الدنمارك تسحب دبلوماسييها من سوريا وإيران وإندونيسيا بسبب مخاوف على سلامتهم.

- باكستانيون يحرقون العلم الدنماركي، واحتجاجات حاشدة في افغانستان.

- تظاهر في باريس السبت نحو ثلاثة آلاف شخص حسب أرقام الشرطة, بدعوة من جمعيات مسلمة فرنسية. وحمل المتظاهرون الغاضبون لافتة كبيرة تقول "لا تعارض بين احترام الأديان وحرية التعبير".
- في لندن تجمع آلاف الأشخاص وسط المدينة احتجاجا على نشر الرسوم. وحصلت المظاهرة على تأييد عمدة لندن كين ليفنغستون "لأنها تسمح بالتعبير بصورة صحيحة عن رأي تيار الأغلبية المعتدلة في الجالية الإسلامية, خلافا لما تنقله عموما وسائل الإعلام".

- في ألمانيا فقد تظاهر نحو ألفي شخص بهدوء في داسلدروف غرب البلاد حسب ما قالت الشرطة. وسار المتظاهرون في اتجاه قنصلية الدانمارك حيث نشرت الشرطة العديد من عناصرها من دون أن تضطر إلى التدخل. وقد نظمت مظاهرة أخرى في برلين لكن لم يشارك فيها إلا 120 شخصا بحسب الشرطة.

- خرجت مظاهرة احتجاجية في أمستردام وحمل بعض المتظاهرين الأعلام الخضراء وعلما فلسطينيا وعلمين تركيين, فيما حمل البعض الآخر يافطات كتب عليها بالعربية والهولندية شعارات مثل "لا لرسوم كاريكاتورية تتناول نبينا". وتم تمزيق علم دانماركي في حين حاول بعض الشباب التوجه إلى الأحياء التجارية لكن الشرطة منعتهم من ذلك. وفي العاصمة الأيرلندية دبلن تظاهر مئات المسلمين احتجاجا على نشر تلك الرسوم وقاموا بمسيرة أمام السفارة الدانماركية.

- خارج أوروبا وتحديدا في تشاد لجأت قوات الأمن إلى القنابل المسيلة للدموع لتفريق آلاف المسلمين الذين كانوا يتظاهرون في نجامينا. وحمل المتظاهرون يافطات كتب عليها "نعم لحرية الصحافة, لا للتشهير".

- في أنقرة سار مئات الأتراك من إسلاميين وقوميين في مظاهرة احتجاج على نشر الرسوم وسط مراقبة قوات مكافحة الشغب التي انتشرت قرب مكان المظاهرة.

- تجمع أعضاء حزب التحرير الإندونيسي في وسط جاكرتا وهم يرفعون لافتات كتب عليها "أوقفوا الحملات الدعائية ضد الإسلام" و"الرسوم دليل على عداء الغرب للإسلام".

- في غانا غرب القارة الإفريقية احتجت الجاليات المسلمة هناك لدى السفير الدانماركي على نشر الرسوم المشينة.

- في جدة بالمملكة العربية السعودية قال المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر في افتتاح منتدى جدة الاقتصادي، إن على الأوروبيين أن يكونوا أكثر تفهما لمعتقدات المسلمين. وأوضح شرودر أن "التكامل الأوروبي بني على أساس احترام الثقافات الأخرى.

- في مكة دعا إمام الحرم المكي الدكتور عبد الرحمن السديس المجتمع الدولي لسن تشريعات تمنع الاعتداء على النبي الكريم والحرمات المقدمة.

- في فنزويلا حيث نظم المئات من المسلمين مسيرة إلى السفارة الدانماركية في العاصمة كراكاس ، وقاموا بإحراق العلمين الدانماركي والأميركي في الوقت الذي امتدت فيه الاحتجاجات على الرسوم المسيئة للنبي محمد عليه السلام إلى أميركا اللاتينية.
- سحبت الحكومة الدانماركية سفيريها لدى إيران وإندونيسيا ومساعدوهما "بشكل مؤقت"، بعد تلقيهما تهديدات على خلفية الأزمة. وقالت وزارة الخارجية الدانماركية إن السفيرين في طهران.

- قرر المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية رفع دعوى قضائية ضد صحيفة شارلي أبدو الساخرة التي أعادت نشر رسوم الكاريكاتور, في خطوة وصفها الرئيس الفرنسي آنذاك بأنها "استفزاز سافر".وكانت المحكمة رفضت دعوى رفعتها المنظمات الإسلامية لمنع نشر الرسوم في صحيفة شارلي أبدو التي أتبعتها برسوم أخرى في صفحتها الداخلية عن المسيحية واليهودية.

12 فبراير:

- أكد مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أن في قصر اليمامة بمدينة الرياض الإسلامي ان العالم الاسلامي قادر بإذن الله على حماية مقدساته وهويته وخصوصياته، كما فعل على طوال الأزمنة والعقود، دون تجاوز على الغير، ودون مس لسلامة وحرمة الآخرين.

13 فبراير:

- استنكر 41 من أبرز دعاة وعلماء المسلمين من مختلف انحاء العالم مقابلة ما قامت به صحيفة دنماركية من نشر صور مسيئة للرسول بما لايجيزه الشرع "من نقض العهود والمواثيق المحترمة في شريعتنا بالاعتداء على السفارات أو الاعتداء على الأنفس المؤمّنة وأمثالها" مما وصفوه في بيانهم بالأعمال غير المرضية، والتي "قد تشوه عدالة مطالبنا أو تتسبب في عزلنا عن مخاطبة العالم".

- قدم السفير النرويجي في السعودية يان بوجيه مارت في لقائه مع رئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد اعتذار حكومة وشعب بلاده إلى المسلمين في العالم بشأن الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد التي نشرتها صحيفة نرويجية.

قمصان مطبوع عليها رسوم مسيئة


14 فبراير:

صنع وزير الإصلاح الإيطالي روبرتوكالديرولي قمصانا مطبوع عليها الرسوم المسيئة للرسول في خطوة ستؤدي إلى إحراج حكومة رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيوبيرلسكوني. وقال كالديرولي عضو حزب رابطة الشمال المعادي للمهاجرين لوكالة أنباء "انسا" الإيطالية الثلاثاء إن على الغرب أن يقف ضد المتطرفين الإسلاميين وعرض أن يقدم القمصان لأي شخص يريدها.

- استخدمت الشرطة الباكستانية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق مئات الطلاب الذين اجتاحوا منطقة السفارات في العاصمة الباكستانية احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول الكريم.
.


16 فبراير:

- أعرب الدكتور بطرس غالى رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان عن استهجانه واستنكاره للرسوم المسيئة التي نشرت فى بعض الصحف الغربية.

- قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم أنّ على حكومات كل من الأردن واليمن والجزائر أن تسقط فوراً التهم الجنائية الموجّهة إلى المحررين والصحفيين اللذين أعادوا نشر الرسوم الكاريكاتيرية للنبي محمد في صحفهم. كما دعت المنظمة اليمن والجزائر وماليزيا إلى رفعٍ فوريٍّ للحظر المفروض على الصحف التي أُغلقت في الأيام الماضية بسبب نشر تلك الرسوم.

17 فبراير:

- وجه الاف الدنماركيين رسائل اعتذار وصداقة الى العالم الاسلامي عبر شبكة الانترنت, في محاولة لتهدئة الخواطر اثر ازمة الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد, وفق ما افاد الخميس المسؤول عن موقع "دنمارك اخرى".

18 فبراير:

خلال جولة في عدة عواصم عربية للاعتذار عن نشر الرسوم المسيئة للرسول، قال هرلوف هانسون سفير الدنمارك السابق لدى تونس في حديث نشرته صحيفة "الصباح" التونسية المستقلة، ان مواطني بلاده أصبحوا يخجلون من هويتهم و يحرصون على اخفائها بسبب الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد، وانه كلما فتح جهاز التلفزيون وجد علم الدنمارك وسفارات بلاده تحرق في أكثر من مكان, حتى"باتت الدنمارك تتحول الى شيطان في نظر الاخرين بسبب تلك الرسوم الكاريكاتورية".


- اعلن مصدر رسمي ليبي ايقاف وزير الامن العام نصر مبروك عن العمل واحالته الى التحقيق غداة التظاهرة العنيفة امام القنصلية الايطالية في بنغازي (شمال شرق ليبيا) التي قتل فيها عشرة اشخاص على الاقل.

- اندلعت أعمال عنف في شمال باكستان الأربعاء، فيما هاجم آلاف من المتظاهرين بعض المصالح الدنماركية والغربية احتجاجا على الرسوم المسيئة

- شارك أكثر من الفى شخص من الجالية المسلمة فى منطقة هونغ كونغ الصينية فى تظاهرة سلمية أحتجاجا على الرسوم المسيئة.

تعطيل صحيفة سعودية نشرت الرسوم

20 فبراير:


- عطلت السلطات السعودية المعنية بشؤون النشر صدور صحيفة "شمس" إلى حين اشعار آخر، بعد حملة كانت قد تعرضت لها بعد أن أعادت نشر رسوم مسيئة لرسول صلى الله عليه وسلم.

- عرض يعقوب قريشي وزير الأقليات في ولاية أوتار براديش الهندية جائزة تزيد عن عشرة ملايين دولار لمن يقطع رأس رسام الكاريكاتور الدنمركي الذي أساء إلى الرسول، حسب صحيفة "تايمز أوف لندن".

- دعا عدد من أحزاب المعارضة في الدنمارك إلى إجراء تحقيق مستقل حول طريقة تعامل الحكومة مع الأزمة التي أثارها نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للإسلام، وطلبت تلك الأحزاب الحصول على توضيحات مكتوبة من رئيس الوزراء اندريس راسموسين وإجراء التحقيق حال توقف المظاهرات التي تشهدها شوارع الدول الإسلامية احتجاجا على نشر تلك الرسوم.

- دعا منوشهر متقي، وزير خارجية إيران إلى وضع حد لأعمال العنف التي شابت مظاهرات الاحتجاج على نشر الرسوم المسيئة للإسلام، واتهم الحكومات الأوروبية بالرياء في الدفاع عن حرية التعبير.

-أعلنت الشرطة النيجيرية إن أعمال عنف أوقعت 15 قتيلا أمس في ميادوغوري في شمال نيجيريا اثر تظاهرة احتجاج على نشر الرسوم الكاريكاتورية .

21 فبراير:

دعا الاتحاد الأوروبي تركيا إلى التوسط في نزاع الرسوم الهزلية مع العالم الإسلامي, معتبرا أن الحوار ضمن الثقافة الواحدة يمكن أن يساهم في رأب الصدع.

- ذكرت وكالة أنباء انترفاكس أن مؤسسة (سيفر انفورم) للإعلام والنشر الروسية بادرت ذاتياً بإغلاق صحيفة (ناش ريجيو) التي أعادت نشر رسوم مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم.

ونقلت الوكالة عن رئيس مؤسسة (سيفر انفورم) للنشر والإعلام ميخائيل سميرنوف قوله إنه اتخذ هذا القرار استباقاً لأي إجراءات قد تتخذها السلطات القضائية الروسية.

- السلطات الروسية قد أغلقت صحيفة (جورودسكيه فيتسي) التي تصدر في مدينة فولجوجراد في جنوب روسيا بعد أن نشرت رسوماً اعتبرتها السلطات الروسية تطاولاً على جميع الأنبياء عليهم السلام.

- أعلنت مصادر قضائية إيطالية أنه سيتم تقديم وزير الإصلاحات الدستورية "روبرتو كالديرولى" للمحاكمة بتهمة محاولة الزج بإيطاليا إلى خطر الحرب من خلال تهكمه على الديانة الإسلاميةوإهانته للمسلمين وارتداء قميص يحمل رسومات مسيئة للإسلام.

- اعتبر مفتي سوريا الشيخ "احمد حسون" ان الرسوم المسيئه للنبي محمد التي نشرتها بعض الصحف الغربيه هي "فتنه وراء‌ها طرف ثالث"، دون ان يسمي هذا الطرف.

23 فبراير:
- ندّد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي، بالدعوات المطالبة بقتل الرسامين الدانمركيين الاثني عشرالذين رسموا الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي الكريم، مشددًا على أن هذه الدعوات تتنافى مع تعاليم الإسلام .

- الدكتور عبد الله التركي الامين العام لرابطة العالم الاسلامي يدعو إلى عدم الاستغلال الخاطئ للمشاعر العاطفية للمسلمين، ومنظمة منظمة المؤتمر الإسلامي تدعو " المسلمين إلى ضبط النفس موضحةً أن العنف لا يخدم المسلمين،

25 فبراير:

أكدّ كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنتدى الاقتصاد العالمي "دافوس" أن تداعيات الرسوم، دفعت بالمنتدى إلى تشكيل مجموعة مؤلفة من مائة شخصية عالمية، من أجل خلق آلية للتوصل إلى فهم متبادل أفضل بين الغرب والعالم.


26 فبراير:

- أكد خافيير سولانا منسق السياسات الخارجية فى الاتحاد الاوروبى فى مؤتمر صحفى عقده فى جدة مع الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامى اكمل الدين احسان اوجلو،أن ما حدث من نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) لن يتكرر ثانية.

- شهدت مدينة كراتشي في جنوب باكستان إضرابا عاما.


- اتهمت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس ايران وسوريا بتعمد إذكاء غضب المسلمين من الغرب بسبب الرسوم المسيئة للنبي محمد.

4 مارس:

الداعية عمرو خالد يعلن أنه سيجتمع برفقة دعاة اسلاميين آخرين مع الجالية المسلمة في الدنمارك الأحد 12 مارس 2006.

عودة للأعلى